تشتري شقة ولا أرض من الإسكان.. مقارنة بين الأسعار والمميزات


شقق وأراضي وزارة الإسكان.. الأسعار والشروط

الاثنين 04 يوليو 2022 | 10:51 صباحاً
شقق الإسكان
شقق الإسكان
محمد محمود

تتنوع طروحات وزارة الإسكان الاجتماعي، ما بين قطع أراضي، أو وحدات سكنية، ودائما ما تدور المقارنة بين الشقق والأراضي، ويصاب الكثيرون بالحيرة في اتخاذ قرار شراء قطعة أرض أم وحدة سكنية. 

وفي هذه السطور نقارن بين طروحات الوزارة من الشقق السكنية والأرضي، حتى تتمكن من الاختيار بعد معرفة المميزات المتاحة سواء بالنسبة لشقق الإسكان أو أراضي الإسكان.

شقق الإسكان الاجتماعي

اقرأ أيضا.. شقق الإسكان الاجتماعي 2022.. موعد فتح باب التقديم والأوراق المطلوبة

تطرح الوزارة شقق الإسكان الاجتماعي، ضمن مشروع الإسكان الاجتماعي لمحدودي الدخل ويصل سعر الشقة إلى ما يقرب من 310 ألف جنيه، وفقًا لأخر إعلان، إلا أن هذا السعر مرشح للزيادة في الطرح المقبل.

ولا يدفع المواطن ثمن الشقة دفعة واحدة، بل يُقسم هذا المبلغ على دفعات تصل إلى 30 عامًا.

وحال الحصول على شقة في الإسكان الاجتماعي، يسدد المواطن، ما يقرب من 20% من سعر الوحدة، خلال أول 3 سنوات، على شكل مقدم حجز وأقساط ربع سنوية ومقدمة تعاقد، ويُقسط باقي المبلغ والذي يصل إلى 250 ألف جنيه على 30 عامًا.

أراضي الإسكان المتوسط

اقرأ أيضا.. كراسات شروط حجز أراضي الإسكان في 10 مدن.. المتر يبدأ من 1400 جنيه

تطرح الوزارة أراضي الإسكان المتوسط، ويتراوح سعر قطعة الأرض مساحة 209 أمتار، بين 350 وحتى 600 ألف جنيه، والسداد على 3 سنوات بخلاف سعر العقار الذي سيجري إنشاؤه على 50% من مساحة الأرض وفقًا للنموذج المقدم من جهاز المدينة.

أما سعر أراضي الإسكان المتوسط، فيتم السداد بالكامل على 3 سنوات، ويصل سعر المتر في الأراضي إلى 1200 جنيه، أي أن سعر الأرض 209 أمتار، سيكون 250 ألف جنيه، والسداد على ثلاث سنوات.

ويجب أن تعلم أنه بالنسلة لأراضي الإسكان الاجتماعي في المدن الجديدة، يجري الالتزام فيها بشكل معين يفرضه جهاز المدينة على الحاجزين باشتراطات بنائية معينة، كما أن هذا النوع لا يسمح إلا بتنفيذ دور واحد فقط، أي أن العقار يتكون من 4 أدوار كل دور به وحدة سكنية واحدة.

وحدات سكن مصر ودار مصر

اقرأ أيضا.. شقق سكن مصر 2022.. التفاصيل والشروط وموعد الطرح

لا تقتصر طروحات وزارة الإسكان الاجتماعي، على شقق الإسكان الاجتماعي، والأراضي فقط، حيث تطرح الوزارة شقق الإسكان المتوسط مثل مشروع "سكن مصر - ودار مصر" وتختلف أسعار الوحدات داخل المشروعين، وفقًا لنوع التشطيبات ومكان الوحدات.

سعر شقق دار مصر

يصل سعر الشقة في مشروع دار مصر، إلى مليون جنيه في بعض المدن، ويجري طرح الوحدات بمساحات تتراوح بين 100 متر و150 مترًا.

سعر شقق سكن مصر

وحدات "سكن مصر" تصل مساحتها إلى 115 مترًا، بسعر يصل إلى 750 ألف جنيه.

أراضي الإسكان المتميز

ويقابل هذا النوع من الوحدات، أراضي الإسكان المتميز، والذي يصل متوسط سعر المتر بها إلى 2000 جنيه، بمتوسط مساحات 500 متر، وبالتالي يصل سعر قطعة الأرض إلى مليون و250 ألف جنيه يجري سدادها على 3 سنوات فقط.

ولا يسمح بالبناء على مساحة الأرض بالكامل، وإنما يسمح بالبناء على 50% فقط وفي بعض المدن تصل إلى 40%، أي أن المساحة البنائية ستصل إلى 250 مترًا.

ويمكن أن يشترك 4 أفراد في سعر الأرض، بحيث يكون لكل فرد دور واحد.  

اقرأ أيضا.. أسعار وأماكن.. كيف تحصل على قطعة أرض لاستثمارها من الإسكان بـ 7 مدن؟