المركزي الأوروبي: مستعدون لرفع سعر الفائدة بشكل أسرع عند زيادة التضخم


الاربعاء 29 يونية 2022 | 02:54 صباحاً
المركزي الأوروبي
المركزي الأوروبي
وكالات

قالت كريستين لاجارد، رئيس البنك المركزي الأوروبي، الثلاثاء، إن المخاوف بشأن الركود في منطقة اليورو منخفضة، مؤكدة على أن فريقها مستعد لرفع الفائدة بوتيرة أسرع عند الضرورة، عندما يواصل التضخم ارتفاعه.

يذكر أن مسئولو البنك المركزي الأوروبي يجتمعون في البرتغال، لعقد مؤتمرهم السنوي، وسط التركيز على ارتفاع أسعار المستهلك.

ويُتوقع أن تشهد منطقة اليورو ارتفاع في معدلات التضخم الرئيسية بنسبة 6.8% العام الحالي، لتكون أعلى من مستهدف البنك المركزي الأوروبي عند 2%.

المركزي الأوروبي ورفع سعر الفائدة

يأتي هذا وسط تقديرات متباينة من الاقتصاديين حول عما إذا كانت منطقة اليورو ستُفلت من الركود، العام الحالي.

وهبطت مستويات النمو في المنطقة وسط أزمة الطاقة والعقوبات على روسيا وانعدام الأمن الغذائي، بجانب زمرة من الأزمات الأخرى.

وشهد معدل التضخم ارتفاعا في منطقة اليورو إلى مستوى قياسي آخر في مايو، ما يشكل تحديًا لوجهة نظر البنك المركزي الأوروبي بأن الزيادات التدريجية في أسعار الفائدة، بدءًا من يوليو، ستكون كافية لكبح نمو الأسعار المرتفع.

وتسارع التضخم في الدول الـ19 المشاركة في منطقة اليورو إلى 8.1% في مايو من 7.4% في أبريل، متجاوزًا التوقعات عند 7.7% مع استمرار نمو الأسعار.

زيادة التضخم في أوروبا

ارتفعت الأسعار بشكل حاد في جميع أنحاء أوروبا، خلال العام الماضي، في البداية بسبب مشاكل سلسلة التوريد بعد الوباء، ثم الحرب الروسية في أوكرانيا، ما يشير إلى أن حقبة جديدة من النمو السريع للأسعار تجتاح الآن عقدًا من التضخم شديد الانخفاض.

تسارع التضخم باستثناء أسعار الغذاء والطاقة، الذي يراقبه البنك المركزي الأوروبي عن كثب، إلى 4.4% على أساس سنوي من 3.9%، بينما تسارع مقياس أضيق يستبعد أيضًا الكحول والتبغ، إلى 3.8% على أساس سنوي من 3.5%.

وأعلنت لاجارد، وكبير الاقتصاديين فيليب لين، على أمل ترويض التضخم، عن زيادات قدرها 25 نقطة أساس في سعر الفائدة على الودائع لدى البنك المركزي الأوروبي في شهري يوليو وسبتمبر.