الكرملين يرد على اتهامات تخلف روسيا عن سداد ديونها: "ليست مشكلتنا"


لأول مرة منذ أكثر من 100 عام..

الاثنين 27 يونية 2022 | 12:08 مساءً
الكرملين
الكرملين
محمد شوشة

رد ديمتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين الروسي، اليوم الإثنين، على اتهامات تخلف روسيا عن سداد ديونها الخارجية لأول مرة منذ أكثر من 100 عام، "ليست مشكلتنا".

وقال المتحدث باسم الكرملين في صريحات صحفية، إن روسيا دفعت مدفوعات السندات المستحقة في مايو، لكن تم حظرها من قبل Euroclear، بسبب العقوبات الغربية على روسيا، وهذه "ليست مشكلتنا".

ديون روسيا

يُشار إلى أن روسيا تخلفت عن سداد ديونها، وسط غياب الدلائل على تلقي المستثمرين الذين يحملون سنداتها الدولية للمدفوعات.

وتسعى روسيا جاهدة للوفاء بمدفوعات مستحقة عن سندات بقيمة 40 مليار دولار منذ غزوها لأوكرانيا في 24 فبراير، والذي أثار عقوبات شاملة عزلت روسيا بشكل فعال عن النظام المالي العالمي، وأبعدت الكثير من المستثمرين عن أصولها.

وقال الكرملين مرارا وتكرارا إنه لا يوجد ما يدعو روسيا للتخلف عن السداد لكنها غير قادرة على إرسال الأموال لحاملي السندات بسبب العقوبات، متهما الغرب بمحاولة دفع البلاد إلى تخلف مصطنع عن السداد.

واصطدمت جهود روسيا لتفادي ما قد يكون أول تخلف كبير لها عن سداد ديونها المتعلقة بالسندات الدولية منذ الثورة البلشفية قبل أكثر من قرن، بعقبة لا يمكن تجاوزها عندما منع مكتب مراقبة الأصول الأجنبية في وزارة الخزانة الأميركية موسكو بشكل فعال من سداد المدفوعات في أواخر مايو.

مكتب مراقبة الأصول الأجنبية

قال رئيس التقاضي السيادي في شركة المحاماة كوين إيمانويل، دنيس هرانيتسكي: "منذ مارس ونحن نعتقد أنه لا مفر من تخلف روسيا عن السداد، وكان السؤال فقط هو: متى؟، مضيفا "لقد تدخل مكتب مراقبة الأصول الأجنبية للإجابة عن هذا السؤال لنا، والآن بات التخلف عن السداد أمام أعيننا".

وفي حين أن أي تخلف رسمي عن السداد سيكون رمزيا إلى حد كبير، نظرا لأن روسيا لا يمكنها الاقتراض دوليا في الوقت الراهن ولا تحتاج إلى ذلك بفضل عائدات النفط والغاز الكبيرة، فمن المحتمل أن تؤدي هذه الوصمة إلى زيادة تكاليف الاقتراض بالنسبة لها في المستقبل.