انخفاض سعر اليورو.. مع ترقب لتصربحات رئيسة المركزي الأوروبي


الاثنين 27 يونية 2022 | 09:13 صباحاً
سعر اليورو
سعر اليورو
أ ش أ

انخفض سعر اليورو أمام أغلب العملات الرئيسية خلال تداولات اليوم الإثنين في ظل تقييم المستثمرين للتطورات الاقتصادية العالمية واحتمالات الركود فضلا عن الترقب لتصريحات رئيسة البنك المركزي الأوروبي "كريستين لاجارد".

وفي وقت لاحق اليوم، سوف تدلي "لاجارد" بتصريحات هامة تتعلق بالسياسة النقدية وجهود البنك المركزي في السيطرة على الضغوط التضخمية ومكافحة الركود المحتمل.

يذكر انه في مايو ارتفع مؤشر التضخم في أسعار المستهلكين إلى أعلى مستوياته في عقود مؤكداً على الأزمة التي يواجهها العالم بأسره، وليست منطقة اليورو فقط.

ونتيجة لهذه الأزمة، أعربت دول مجموعة السبع الصناعية الكبرى عن ضرورة التكاتف لمواجهة شبح الركود وحل أزمة تعطل سلاسل الإمداد والتوريد والعمل على خفض الأسعار.

كما كشفت المفوضية الأوروبية عن أنها ستحشد استثمارات تصل إلى 300 مليار دولار لضخها في تطوير البنى التحتية للاقتصادات النامية، كما رصدت الإدارة الأمريكية هي الأخرى خطة لاستثمار 100 مليار دولار في تطوير البنى التحتية للاقتصادات الناشئة.

ويرى مراقبون أن هذه الأموال الضخمة التي تخطط الولايات المتحدة وأوروبا لضخها في الاقتصادات النامية تهدف إلى زيادة التأثير في تلك الاقتصاديات ومواجهة النفوذ الصيني المتصاعد من خلال مبادرة "بكين" التي تحمل اسم " الحزام والطريق".

وفي ذات السياق، أفاد رئيس الاحتياطي الفيدرالي "جيروم باول" في شهادته أمام الكونجرس في الأسبوع الماضي أن البنك المركزي ملتزم باحتواء الضغوط التضخمية، وألمح إلى إمكانية تسبب قرارات رفع الفائدة في ركود اقتصادي محتمل.

وعلى صعيد التداولات، استقر اليورو مقابل الدولار الأمريكي عند مستوى 1.0556.