سوق الذهب ينتعش بمبيعات الكريسماس.. وعيار 21 الأكثر إقبالاً


الاحد 29 ديسمبر 2019 | 02:00 صباحاً
هايدى فرنسيس

قال رفيق عباس، رئيس شعبة المشغولات الذهبية فى اتحاد الصناعات المصرى، إن سعر المشغولات الذهبية يتأثر بسعر الدولار وحالة البورصة، بالإضافة إلى سعر الفائدة، لافتًا إلى أن الذهب يعدّ من ضمن أفضل القطاعات الاستثمارية، مؤكدًا أن القرارات السياسية والاقتصادية تؤثر فى حركة السوق.

وأضاف أن البنوك المركزية العالمية لتعزيز أرصدتها من الذهب، كمستودع للقيمة والتأمين وقت الأزمات حيث يبلغ الاحتياطى من الذهب نحو  78.3 طن ما يمثل 7 % من حجم المكون الاحتياطى الدولى؛ حيث تحتل مصر المرتبة 40 عالميًا و6 عربيًا.

وأشار إلى أن السوق يعانى من انخفاض فى معدل البيع بنسبة 80 %، وتعد الطبقة المتوسطة هى أكثر الطبقات إقبالاً على الشراء خلال الفترات الماضية، لافتا إلى أن مصر أطلقت بورصة لتداول العقود والسلع، وبذلك بعد أن اعتمدت هيئة الرقابة المالية النظام الأساسى لشركة البورصة الجديدة، وهذا ما سوف يخلق فرصاً جديدة للمستثمرين، وبالتالى فإن إطلاق الحكومة بورصة العقود الآجلة والسلع سيسمح لقطاع الذهب الدخول فيها.

وتابع: الإقبال الأكثر على العيار 21 من الذهب ويمثل ما يزيد على 80 % من المبيعات، حيث شهدت الأسعار خلال الأسبوع الماضى حراكًا ملحوظًا تزامنَا مع التجهيز لاحتفالات رأس السنة، حيث بلغ سعر الذهب عيار 24 نحو 774 جنيهًا للجرام، وعيار 21 نحو 677 جنيهًا، وعيار 18 نحو 580 جنيهًا.