2 مليار دولار تكلفة طريق "الفوكا" لربط 6 أكتوبر بالساحل في أٌقل من ساعتين


197 كيلو متراً طول الطريق الجديد مع رفع كفاءة طريق الإسكندرية مطروح

الاحد 26 يونية 2022 | 02:05 مساءً
طريق الفوكا
طريق الفوكا
آية حرب

يبلغ طول الطريق الدولي الساحلي من بورسعيد إلى السلوم 780 كم، ويتم رفع كفاءة الطريق ليصبح 5 حارات بكل اتجاة منها 2 حارة للرصف الخرساني يخصص للشاحنات لمواجهة زيادة عدد الشاحنات على الطرق والحمولات الثقيلة لكونه الطريق الرئيسي للموانئ البحرية المصرية على البحر المتوسط (دمياط - بورسعيد - الإسكندرية) ويمر بعدد 6 محافظات هي دمياط وبورسعيد والدقهلية وكفر الشيخ بحيرة والإسكندرية وكذا المناطق الصناعية في بورسعيد ودمياط الجديدة وجمصة ومطوبس بكفر الشيخ والمدن الجديدة مثل دمياط الجديدة والمنصورة الجديدة ورشيد الجديدة.

وصرحت مصادر بهيئة الطرق والكباري لـ«العقارية»، بأن أعمال التطوير التي يشهدها الطريق الساحلي تعمل على رفع كفاءة طريق الإسكندرية مطروح الساحلي من الكيلو 101 إلى الكيلو 156 والذى من شأنه إحداث انسيابية مرورية والحد من تقليل الحوادث على الطريق، وذلك ليصبح 6 حارات مرورية للطريق الرئيسي و4 حارات للطريق الداعم (طريق الخدمة)، كما شمل التطوير إنشاء 9 كبارى دورانات على شكل (دائرة) لتسهيل حركة السيارات تفاديا إلى اللجوء إلى التقاطعات المباشرة، وكل كوبرى من كبارى الدورانات مزود بـ4 مطالع و4 منازل لخدمة الاتجاهين.

وأشارت المصادر إلى إنشاء طريق جديد يُسمى طريق فوكا الجديد حيث يربط بين القاهرة والساحل الشمالي ويُعتبر من أحدث مشروعات الطرق ويستغرق حوالي نصف الوقت عند الذهاب من القاهرة للساحل، فبدلًا من طريق السفر للساحل التقليدي الذي كان يستغرق حوالي 3 أو 4 ساعات، ويُمكن الوصول للساحل الشمالي من خلال طريق فوكا في ساعتين فقط، حيث يبلغ طوله حوالي 197 كيلومترًا وبتكلفته 2 مليار دولار.

ويعد طريق فوكا الجديد أو طريق العلمين – وادي النطرون، من أهم وأكبر المشروعات التي تُقام في إطار خطة تطوير الساحل الشمالي، ولم يتم الانتهاء من أعمال تطويره حتى الآن وتستمر أعمال التنفيذ فيه ليكون جاهزا للتشغيل في أقرب وقت.

وكشفت المصادر، أن طريق الفوكا الجديد من أسرع الطرق نظراً لأنه يربط مدينة 6 أكتوبر بالساحل الشمالي مرورًا بعدد من القرى والمناطق السياحية الهامة.

وانتهت الهيئة الهندسية التابعة للقوات المُسلحة، من 95% من أعمال التطوير ، لذلك تم تشغيل الطريق تجريبيا لحين الانتهاء منه بالكامل، وتم الانتهاء من الطريق وفقًا لأحدث المعايير الهندسية العالمية.

ويتكون طريق الفوكا الجديد من حارتين كل حارة منهما يصل عرضها لـ 4 أمتار وتستوعب سيارتين بجانب بعضهما البعض، وبين الحارتين يوجد حواجز خرسانية يصل عرضها لـ 8 أمتار.

والجدير بالذكر أن طريق الفوكا الجديد يجعل المسافة أقصر بين القاهرة وقرى الساحل الشمالي ومرسى مطروح، مما يوفر ساعات سفر طويلة، ويُسهل التنقل بين مدينة العلمين الجديدة والقاهرة، فضلا عن استغلال المستثمرين للطريق الجديد للساحل الشمالي والعلمين ومرسى مطروح لطرح استثماراتهم فيها، فالهدف من الطرق ليس مُجرد الانتقال من مكان لمكان ولكنها تُساهم في التنمية والتطوير العقاري أيضًا.

كما يعمل الطريق الجديد، على خدمة جميع قرى الساحل الشمالي ليسهل على الزائرين فرص الرجوع في نفس اليوم، ويشجع الكثير من العُملاء على الشراء في هذه القرى السياحية مما يُساعد في تنشيط السوق العقاري، كما يتيح لكثير من المطورين والمستثمرين إقامة مشروعات عقارية جديدة من قرى سياحية وإنشاء فنادق ومشروعات تِجارية.

ويتساءل الكثير من المواطنين عن كيفية الذهاب للساحل من خلال طريق الساحل الجديد، حيث يبدأ طريق فوكا أو طريق الساحل الجديد من ميدان جهينة في 6 أكتوبر، ويتفرع إلى 4 مخارج وهم: المخرج الأول عند الكيلو 130، والمخرج الثاني عند الكيلو 170، والمخرج الثالث عند الكيلو 230، والمخرج الرابع على طريق مرسى مطروح.

وكثفت الأجهزة الأمنية الخدمات على الطريق الساحلي لتشمل العديد من اللوحات الإرشادية لتوجيه المواطنين إلى المطالع والمنازل الصحيحة، فضلا عن إضافة كاميرات مراقبة وأجهزة الرادار الثابتة والمتحركة لتحقيق الانضباط المروري والالتزام بالسرعات المحددة حفاظاً على الأرواح والتقليل من الحوادث.

بالإضافة إلى توسعة الطريق الساحلي من مدخل الكيلو (21) سيدى كرير وحتى العلمين وإنشاء حارة خدمة على جانبي الطريق لخدمة الكيانات القائمة ورفع كفاءة الطريق، كما يتضمن أعمال حفر وتأسيس واستخدام الشبك الجيوتكستيل والردم بالرمال واستخدام طبقة أساس بسمك 60 سم وثلاث طبقات رصف بطول 14 كم اتجاهين بطريق الخدمة .

وتستمر أعمال التوسعة والتطوير الشاملة بالطريق الدولي الساحلي، من محافظة بورسعيد إلى السلوم، وذلك بطول 780 كيلومترا، ليصبح 10 حارات، بمعدل 5 حارات فى كل اتجاه، منها حارتان مخصصتان للشاحنات ذات الحمولات الثقيلة.