شركة تابعة لـ "جي بي أوتو" تصدر أول عملية سندات.. تفاصيل


تعتزم توظيف عائدات الإصدار في إعادة تمويل جزء من مديونياتها

الاحد 26 يونية 2022 | 02:14 مساءً
جى بى اوتو
جى بى اوتو
المرسي عزت

أعلنت شركة جي بي أوتو، قيام شركتها التابعة درايف للتمويل والخدمات المالية غير المصرفية، إتمام أول عملية إصدار سندات بقيمة  بلغت 700 مليون جنيه.

ووفقًا لشركة جي بي اوتو، فإن شركة درايف تعتزم توظيف عائدات الإصدار في إعادة تمويل جزء من مديونياتها والاستفادة من فرص النمو  المستقبلية في نشاطي الشركة سواء التخصيم أو التمويل الاستهلاكي.

ويأتي الإصدار ضمن برنامج من الإصدرارات تصل إلى 2 مليار جنيه، وقد حصلت الشركة على تصنيف ائتماني A من شركة الشرق الأوسط للتصنيف الائتماني وخدمة المستثمرين (ميريس).

وأعلنت شركة جي بي أوتو، أن تفاصيل الإصدار تتوزع علي النحو التالي، الشريحة الأولى بقيمة 300 مليون جنيه، سندات أسمية قابلة للتداول، وغير قابلة للتحويل إلى أسهم (غير قابلة للاستدعاء المعجل)، لمدة 3 أشهر، وعائد سنوي ثابت يبلغ 14%.

وأكدت شركة جي بي اوتو أن الشريحة الثانية بقيمة 400 مليون جنيه، عبارة عن سندات أسمية قابلة للتداول وغير قابلة للتحويل إلى أسهم (قابلة للاستدعاء المعجل)، لمدة 60 شهرًا، وعائد سنوي ثابت 13.5%.

وانطلقت عمليات شركة درايف خلال الربع الثالث من عام 2012، تحت مظلة جي بي كابيتال، ذراع التمويل التابع لشركة جي بي أوتو.

وتقوم شركة درايف بتقديم خدمات التخصيم، بالإضافة إلى الحصول على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية لإضافة نشاط التمويل الاستهلاكي في عام 2021، بجانب تمويل السيارات لقاعدة عملائهما المتنوعة من الأفراد والمؤسسات.

ونجحت شركة درايف منذ نشأتها في تنمية أعمالها وحصتها السوقية حتى في الفترات الموسمية، التي تتسم بتراجع معدلات الطلب في السوق.

وبلغت الحصة السوقية لشركة درايف 9% لشهر مايو من العام الجاري، طبقا لتقارير الهيئة العامة للرقابة المالية، مما يجعلها في المرتبة الثانية في السوق في نشاط التخصيم.

وأعرب نادر غبور،  رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة جي بي أوتو، عن اعتزازه  بإتمام أول عملية إصدار لسندات شركة درايف، مؤكدًا أن حصول جميع شرائح عملية السندات على ذلك التصنيف القوي ليست فقط شهادة على قوة محفظتنا وجودتها الفائقة، لكنها تحمل الكثير من الأمال للمستقبل، وتفتح أفاقًا جديدة للاستثمار الجديد، وصلابة الميزانية وتحسين مستويات السيولة.

وأكد أحمد أسامة، العضو المنتدب لشركة درايف أن أول إصدار سندات لصالح الشركة تمثل أبرز الانجازات التي حققتها، وهو جزءًا من خطة طروحات مستقبلية، تؤكد على سلامة استراتيجية النمو التي تتبناها.

كما أشاد أسامة بأن شركة درايف أول شركة تمويل استهلاكي تصدر سندات، مما يدل على قدرة الشركة على التأقلم مع المتغيرات الاقتصادية المستمرة ومواصلة مسيرة نموها، لاسيما في وسط الظروف الاقتصادية الصعبة، وما ينتج عنها من تحديات عديدة.