خبراء يؤكدون ضرورة سرعة مواكبة الشركات لتطور التجارة الالكترونية


الاربعاء 22 يونية 2022 | 01:33 مساءً
التجارة الالكترونية
التجارة الالكترونية
أ ش أ

أكد خبراء تكنولوجيا معلومات على ضرورة سرعة مواكبة الشركات لتطور التجارة الإلكترونية ، موضحون أنه من السهل تعيين مليون شخص، ولكن من الأصعب العثور على أشخاص على دراية بالتجارة الإلكترونية أو بتفاصيل شبكات التواصل الاجتماعي.

وأضافوا ـ خلال جلسة "تأثير التجارة الإلكترونية على إعادة تشكيل السوق" والتي عقدت خلال ملتقى جوميا بمناسبة مرور 10 أعوام على انطلاق أعمالها في مصر ـ أنه يجب أن يكون لدى المديرين فهم أفضل لماهية التجارة الإلكترونية وما إذا كانوا مستعدين لاستخدامها وتطويعها في عملية بيع منتجاتهم.

وركز عليها المشاركون وما يتبعها من خدمات لوجستية وسلاسل التوريد علاوة على ذلك خدمات مابعد البيع ، والمستجدات التكنولوجية والتي أثرت ايجابًا على انتشار وزيادة نمو التجارة الإلكترونية.

كما تحدث المشاركون عن تأثير التجارة الإلكترونية وكيف تعيد تشكيل السوق والآثار الإيجابية للتجارة الإلكترونية، وكذلك مدى صعوبة التكيف معها والدور الذي يجب على الشركات القيام به.

وقال بهاء فاروق، مدير عام المبيعات في مصر والسودان لشركة يونيليفر، إن التجارة الإلكترونية بدأت في تقريب وجهات النظر بين الشركات والعملاء من خلال تدشين حلول وخدمات تستهدف إرضاء العميل.

وأضاف أنه يعتبر قطاع الإلكترونيات من أكبر السلع والمنتجات التي تنمو بصورة ملحوظة عبر منصات التجارة الإلكترونية، والتجارة الإلكترونية بدأت تقربنا أكثر من المستهلكين.

وقال محمد مصطفى المدير الإقليمي لشركة GSK، إن العالم الالكتروني يتطور بوتيرة سريعة، حيث يتم ابتكار أشياء جديدة طوال الوقت، بما في ذلك metaverse والمحافظ والعملات الرقمية، كما أن شركة Nike بدأت بالفعل في بيع الأحذية الرقمية سيرتديها الناس في العالم الرقمي.

وقال طارق جعفر، الرئيس التنفيذي لشركة OMD ، إن التجارة الإلكترونية نمت في مصر بشكل كبير خلال العقد الماضي ، حيث إن 70٪ من السكان متصلين بالإنترنت، و50٪ مستخدمين نشطين لوسائل التواصل الاجتماعي، و90٪ يستخدمون الهاتف يلمحمول.

وأضاف أن واحد من أكبر التحديات أننا نفكر في العميل الذي يسلك الطرق التقليدية في الشراء، ولكن المتسوقون الإلكترونيون مختلفون جملة وتفصيلا ولذلك يجب وضعهم في الاعتبار، فالتحديات التي تواجهها الشركات هي النضج الرقمي لفهم رحلة المستهلك بشكل صحيح وسلسلة التوريد؛ ولا تزال العمليات التي يتم إجراؤها في البيع بالتجزئة غير المتصلة بالإنترنت ضخمة.