أحمد أمين مسعود: المطور هو أضعف حلقة في صناعة العقار بمصر


الثلاثاء 21 يونية 2022 | 01:16 مساءً
ميسون أبو الحسن

قال أحمد أمين مسعود رئيس مجلس إدارة شركة منصات للاستثمار العقاري، إن المطور العقاري هو أضعف حلقة في صناعة التطوير العقاري، وكل القرارات التي يتم اتخاذها، هي قرارات في مصلحة العميل فقط.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي، اليوم، أن المطورين العقاريين مروا بظروف في منتهى القسوة، بدءا بثورتين، ثم تعويم كلي وآخر جزئي للجنيه، وجائحة، ثم حرب، وعلى الرغم من ذلك ترى الدولة أن القطاع العقاري يقف على قدم وساق، دون النظر للتحديات.

وأكد "مسعود" أن القطاع العقاري يمثل نحو ٢٠% من الناتج المحلي، ويتداخل مع نحو ١٠٠ صناعة أخرى، بالإضافة إلى توفير فرص العمل وتقليل البطالة.

وتابع: "المصريين العائدين من دول أخرى على رأسها ليبيا، استوعبهم القطاع العقاري، ونحو ٩٠% عمل بالقطاع، وساعد على تقليل البطالة".

وأكد "مسعود" رفضه لتحرير العلاقة التعاقدية بين المطور والعميل، خاصة وأن النظر دائمًا يكون لحجم البيع وليس لهامش الربح، الذي يقب مع الوقت، مع ارتفاع سعر التكلفة في كل شيء، لافتًا إلى أن جزء كبير من تكلفة المنتج هو أسمنت وحديد، والذي ارتفع سعرهم بنحو ٤٠٠%، ولم يرَ المطورون أي تحرك من الدولة في الحفاظ على حق المشتري، عن طريق الحفاظ على حق المطور.

وانعقدت اليوم الثلاثاء، المائدة المستديرة Think Commercial، بحضور عدد من المطورين العقاريين، والتي تناقش كيفية تعامل الشركات مع التغيير المستمر في عناصر التكلفة، والخطوات التي تتبعها الشركات عند تسعير المنتجات الجديدة، بالإضافة إلى تأثير سعر صرف العملة في أسعار المنتجات النهائية.

كما تناقش المائدة المستديرة كيفية تأثر المبيعات منذ بداية الحرب الروسية وتداعياتها على الأسواق، فضلًا عن مناقشة وجود تأثيرات متوقعة لزيادة أسعار المنتجات النهائية، وكيفية تجاوز أزمة صعوبة تسعير المنتجات في مراحل البيع الجديدة، بالإضافة إلى التيسيرات اللازمة ليستكمل القطاع العقاري في مصر نشاطه.