انخفاض سعر النفط لأدنى مستوى منذ 4 أسابيع


السبت 18 يونية 2022 | 11:22 صباحاً
أسعار النفط
أسعار النفط
محمد خليفة

هبط سعر النفط إلى أدنى مستوى له منذ أربعة أسابيع، بنحو 7 %، بسبب مخاوف أن يؤدي رفع البنوك المركزية الرئيسية سعر الفائدة إلى إبطاء الاقتصاد العالمي، وتقليص الطلب على الطاقة.

وارتفع سعر الدولار الأمريكي، هذا الأسبوع، إلى أعلى مستوياته منذ ديسمبر 2002، ما شكل ضغطًا على الأسعار، وجعل النفط أكثر تكلفة بالنسبة للمشترين الذين يستخدمون عملات أخرى.

كما هبطت العقود الآجلة لخام برنت 8.01 دولار، أو 6.7 % إلى 111.80 دولار للبرميل، بحلول الساعة 1804 بتوقيت جرينتش، في حين انخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 9.18 دولار، أو 7.8 % إلى 108.41 دولار.

واتجه خام برنت نحو تسجيل أدنى إغلاق له منذ 18 مايو الماضي، كما اتجه خام غرب تكساس الوسيط لأدنى مستوى له منذ 12 مايو الماضي، واتجه خام برنت إلى تسجيل أول انخفاض أسبوعي له، منذ خمسة أسابيع، في حين اتجه الخام الأمريكي نحو أول تراجع له منذ ثمانية أسابيع.

وقال إدوارد مويا، كبير محللي السوق في شركة أواندا للبيانات والتحليلات: "أسعار الخام تراجعت مع ارتفاع الدولار وتلميح روسيا إلى ضرورة زيادة صادرات النفط ومع تنامي مخاوف الركود العالمي".

وبدأت البنوك المركزية العالمية الآن في تشديد السياسة النقدية، بعد أن سارعت إلى تخفيفها خلال جائحة كورونا لتفادي حدوث ركود.

وأعلن البنك المركزي الأمريكي، هذا الأسبوع، أكبر زيادة في سعر الفائدة الأمريكية منذ أكثر من ربع قرن.