تفاصيل خطة وزارة الصحة لتأمين الحجاج المصريين


خلال أداء مناسك الحج..

السبت 18 يونية 2022 | 10:46 صباحاً
موسم الحج
موسم الحج
محمد خليفة

أبدت وزارة الصحة والسكان المصرية، استعدادها لموسم حج 1443 هـ، في إطار حرص الدولة على صحة وسلامة حجاج بيت الله من المصريين، وكافة الجنسيات.

وعقد الدكتور عمرو قنديل، رئيس قطاع الطب الوقائي، ورئيس البعثة الطبية للحج، اجتماعًا مع أعضاء البعثة الطبية، بمركز الأميرة فاطمة للتعليم الطبي والمهني.

تجهيزات وزارة الصحة

أشار الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إلى تجهيز 12 عيادة طبية لتقديم الخدمات الطبية والعلاجية للحجاج، منهم: 9 عيادات في فنادق تسكين الحجاج المصريين بمكة المكرمة، و3 عيادات في المدينة المنورة.

وأكد قنديل، دعم البعثة بـ7 أطنان من الأدوية والمستلزمات الطبية، وتخصيص غرفة طوارئ تعمل على مدار الساعة، لمتابعة الحالة الصحية للحجاج المصريين، ومتابعة أرصدة الأدوية والمستلزمات وتوزيعها على العيادات.

تقديم الخدمة

قال إن البعثة الطبية ستقدم خدماتها العلاجية للمصريين، وكذلك لكل من يطلب الخدمة من غير المصريين، فضلًا عن تقديم محاضرات توعوية يومية في مقرات إقامة الحجاج، مع توزيع المطويات التثقيفية على الحجاج.

الاشتراطات الصحية المطلوبة

تضمنت الاشتراطات الصحية المطلوبة من كل حاج، شهادة Code QR تفيد الحصول على التطعيم المضاد لفيروس كورونا والجرعة التنشيطية؛ من مراكز التطعيم المنتشرة في جميع المحافظات، وفقًا لقنديل.

وتقوم المعامل المركزية لوزارة الصحة، بعمل تحليل الـ PCR، الذي يفيد بسلبية اختبار كورونا للحاج، قبل موعد السفر بـ 72 ساعة.

كما تتضمن الاشتراطات، استخراج شهادة طبية تفيد الخلو من الأمراض، من مستشفيات وزارة الصحة، وشهادة التطعيمات ضد الالتهاب السحائي وشلل الأطفال.

وقال قنديل إن أماكن الحصول على خدمة التطعيمات الخاصة بالحجاج موجودة في مكاتب صحة المسافرين المنتشرة بجميع محافظات الجمهورية.

واختتم قنديل حديثه، ناصحًا الحجاج بضرورة الحفاظ على الصحة العامة والنظافة الشخصية، والالتزام بتعليمات السلطات السعودية، وأيضًا ضرورة التوجه إلى العيادات الطبية الموجودة في أماكن المشاعر بالأراضي المقدسة، في حال الشعور بالتعب أو الإجهاد.