نيفين جامع تكشف حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا خلال عام 2021


الخميس 16 يونية 2022 | 06:05 مساءً
حاويات بالميناء - حاويات
حاويات بالميناء - حاويات
العقارية

قالت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، إن حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا خلال العام الماضي ارتفع بنسبة 5.1% مقارنة بعام 2020.

وبحسب بيان الوزارة اليوم الخميس، ارتفعت قيمة التبادل التجاري بين البلدين خلال عام 2021 إلى نحو 4.7 مليار دولار مقابل 4.5 مليار دولار خلال عام 2020.

وأضافت جامع، أن الصادرات المصرية للسوق الروسي زادت خلال عام 2021 إلى حوالي 591.7 مليون دولار مقارنة بنحو 515.6 مليون دولار خلال عام 2020، محققة ارتفاع 14.7%.

كما حققت الصادرات الروسية للسوق المصري زيادة خلال عام 2021 بنسبة 3.9%، حيث بلغت نحو 4 مليار و178 مليون دولار مقارنة بنحو 4 مليار و19 مليون دولار خلال عام 2020.

حجم التبادل بين مصر وروسيا

وأوضحت أن هذا الأمر الذي مثل تطوراً ايجابياً على صعيد التبادلات التجارية بين البلدين في إطار التعافي من التداعيات الناجمة عن جائحة كورونا والتحديات الإقتصادية العالمية.

وأكدت نيفين على أن العلاقات المصرية الروسية علاقات تاريخية متميزة انعكست في العديد من المشروعات الكبرى والاستراتيجية الداعمة للاقتصاد المصري.

وجاء ذلك في سياق كلمة الوزيرة التي ألقتها خلال المشاركة بفعاليات ملتقى الأعمال "مصر – روسيا" بمنتدى سان بطرسبرج الاقتصادي الدولي.

وشارك في فعاليات الجلسة دينيس مانتروف وزير الصناعة والتجارة الروسي، و السفير نزيه النجاري سفير مصر بموسكو، والوزير مفوض تجاري يحيى الواثق بالله رئيس التمثيل التجاري، ومحمد قاسم رئيس جمعية المصدرين المصريين، و شامل اورلوف رئيس الجانب المصري بمجلس الأعمال المصري الروسي المشترك.

وأكدت جامع، ترحيب الحكومة بالمزيد من الاستثمارات الروسية في السوق المصري، موجهة الدعوة للشركات ورجال الأعمال في البلدين لإقامة شراكات ومشروعات استثمارية مشتركة واستغلال مناخ الأعمال الإيجابي والمحفز بين البلدين.

وأكد دينيس مانتروف وزير الصناعة والتجارة الروسي حرص بلاده على تعزيز أواصر التعاون الاقتصادى مع مصر، خاصة وأنها تمثل أحد أهم الشركاء التجاريين لروسيا في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

وأشار إلى أن هناك العديد من الفرص أمام رجال الأعمال في البلدين لإقامة مشروعات مشتركة تعزز من العلاقات الاقتصادية المشتركة و تحقق مصالح البلدين.