رئيس قطاع تطوير مشروعات بـ صروح تكشف الفلسفة التسعيرية للشركة فى ظل التحديات


تحديث دراسات جدوى للمشروعات مع تحديد زيادات الأسعار على التكلفة الإنشائية

الخميس 16 يونية 2022 | 12:34 مساءً
شركة صروح
شركة صروح
العقارية

كشفت الدكتورة سماح رجب رئيس قطاع تطوير مشروعات بشركة صروح عن تفاصيل الفلسفة التسعيرية للشركة فى ظل التحديات التسعيرية الراهنة.

تحديث دراسات جدوى للمشروعات

وأكدت الدكتورة سماح رجب، أنه أولاً تبدأ الشركة بتحديث دراسات جدوى للمشروعات مع تحديد زيادات الأسعار على التكلفة الإنشائية للمنتج العقارى، لتقوم الشركات بتحديد نسب الزيادة وإقرارها على المنتج العقارى، ولكن الزيادات الأخيرة فى مواد البناء لا يمكن تحميلها للأسعار النهائية دفعة واحدة بل على مراحل وبشكل تدريجى حيث بدأنا فى شركة صروح بنحو 6% زيادة، مع توقعات بأن الأسعار النهائية للمنتج العقارى خلال 2022 ستشهد زيادة تتراوح بين 20 إلى 25%.

تسويق المنتج

وأضافت في تصريح خاص لـ«العقارية»، أن المعضلة التى يعانى منها العديد من الشركات العقارية هو تسويق المنتج قبل البدء فى تنفيذه، وهو ما جعل الشركات العقارية تتجه لحالة من الصمت البيعى للوحدات، والتركيز فى الإسراع بالأعمال الإنشائية لتكوين محفظة عقارية تمكنها من التعويض، وهو ما يزيد من جاهزية التسليم، ويمنح الفرصة للتمويل بالتوريق أو التخصيم، ولكن المنتج العقارى الجاهز غالباً أغلى من المنتج تحت الإنشاء، وهنا يأتى دور مبادرات التمويل العقارى للوحدات الجاهزة.

وتابعت: تبلغ الزيادة السعرية للمبيعات الكاش الفورية نحو 15%، بينما إذا كان المنتج العقارى المطروح بفترات سداد طويلة فقد تصل الزيادة الجديدة فى الأسعار إلى 35%، ولكن لا يمكن إقرار تلك الزيادة دفعة واحدة، بما يؤكد أن الشركات حالياً تتحمل أكثر من 50% من الزيادات الجديدة. وقد حرصت «صروح» على استغلال المساحات أمثل إستغلال، نتيجة لتنوع النماذج العقارية، لديها والتى تبدأ من نموذج الاستوديو إلى النماذج ذات المساحات الكبرى، كما أن الطلب الحقيقى على الوحدات صاحبة المساحات الصغيرة كبير للغاية كونه يتناسب مع العديد من العملاء من مختلف الشرائح، مع عودة ثقافة الاستوديو للسوق المصرى مرة أخرى. ولا شك أن طبيعة موقع المشروع وقربه من الجامعات يمثل فرصة استثمارية للعديد من العملاء، ومن المقرر أن يتم الانتهاء من أول نموذج كامل التشطيب بالمشروع يمكن للعملاء تفقده قبل فاعليات سيتى سكيب المقبل.