طارق الملا: الغاز المسال المصري سيصل لكل السوق الأوروبي - فيديو


وزير البترول: أصبحنا ممرا أساسيا لغاز شرق المتوسط

الاربعاء 15 يونية 2022 | 10:27 مساءً
منصة بحرية مصرية للنفط والغاز
منصة بحرية مصرية للنفط والغاز
عبد الرحمن السيد

قال المهندس طارق الملا وزير البترول، إنه تم عقد مذكرة تفاهم دولية، مع الاتحاد الأوروبي وإسرائيل لتنظيم علاقات الدول فى مجال الغاز والطاقة.

وأوضح الملا خلالتصريحات ببرنامج «على مسئوليتي»، مساء اليوم الأربعاء أن هذه المذكرة تضمن إمداد الاتحاد الأوروبي ودوله بالغاز الموجود في مصر، والموجود في إسرائيل، من خلال المرور من البنية التحتية المصرية.

وأشار وزير البترول إلى أن مصر أصبحت ممرا أساسيا لغاز شرق المتوسط، وأن الغاز المسال سيصل إلى أوروبا فى صورة شحنات، مردفا أن مصر تصدر للأردن، و«لدينا اكتفاء ذاتي من الغاز»، مؤكدا على أن أعضاء المنتدي حدث بينهم تكامل في العلاقات و التعاون.

وأضاف أن مصر تعد مركزا اقليميا لتجارة وتداول الغاز، وهذا ما حدث، فمصر تقوم بتوزيع الغاز من وإلى الشرق و الغرب، مشددا على أنه يتم نقل السفن محملة بالغاز المسال من محطتي الإسالة بإدكو و دمياط إلى اليونان و بلجيكا و باقى أوروبا.

موقع الغاز المصري من السوق العالمي

وأردف طارق الملا أنه سيتم استخدام الغاز المسيل فى صناعة تحويلية وهو ما يمثل قيمة مضافة، مشيرًا إلى أن الغاز المسال سيصل لكل السوق الأوروبي، وأوضح أن مصر لديها كل مقومات صناعة الغاز من النقل و التوزيع و الإسالة، وأن مصر أصبحت على الخريطة الدولية فى تجارة ونقل وتوزيع الغاز.

وتابع الملا: «كل أوجه ومراحل الصناعة للغاز أصبحت موجودة فى مصر مما جعلها قيمة مضافة كبيرة، وأن ارتفاع صادرات مصر من الغاز مقارنة بالعام الماضى فى ظل ارتفاع الطلب على الغاز المصري بسبب الأزمة العالمية».

ونوه بأن مصر تمتلك بنية تحتية تكفي لاستقبال وإسالة أي كميات حالية وفي حالة الاكتشافات الجديدة سيتم زيادة البنية التحتية.