مستشارة رئيس الوزراء تكشف طرق التخارج من أصول الدولة ومشاركة القطاع الخاص - فيديو


الاربعاء 15 يونية 2022 | 04:44 صباحاً
الدكتورة جيهان صالح
الدكتورة جيهان صالح
عبد الرحمن السيد

تحدثت الدكتورة جيهان صالح، المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء، عن حقيقة ما يتردد عن بيع أصول الدولة ومشاركة القطاع الخاص في الاقتصاد المصري، قائلة إن هناك أكثر من طريقة للتخارج من أصول الدولة.

وأوضحت جيهان خلال حوارها مع الإعلامي شريف عامر ببرنامج "يحدث في مصر"، مساء الثلاثاء، أن الهدف من السياسة الاقتصادية للدولة هو خلق فرص عمل للمواطنين، مستطردة "النسبة الأكبر لسكان مصر من الشباب وشغلنا الشاغل هو توفير حياة كريمة ومستوى رفاهية للمواطنين".

وأضافت مستشارة رئيس الوزراء أن الدولة دورها منظم باللوائح والقوانين وتسمح بمرونة الاقتصاد والتخارج لا يعني بالضرورة بيع أصول الدولة فقط تكون هناك شراكة مع القطاع الخاص أو وجود ملكية دون إدارة".

وأردفت أن الدولة لن تتخارج من الأنشطة الاقتصادية التي تكون بها نسبة مخاطرة عالية التخارج الفوري للدولة من بعض الأنشطة الاقتصادية مدته 3 سنوات.

البيئة الاستثمارية المصرية

وأشارت جيهان صالح إلى أن البيئة الاستثمارية في مصر أصبحت ملائمة، «بدأنا التركيز على بعض الصناعات بإجراء إصلاحات هيكلية لها»، مضيفة أن استراتيجية توطين السيارات تستهدف تصنيع 75 ألف سيارة سنويًا كمرحلة أولى، موضحة أنه سيتم التركيز على صناعة السيارات لأن بها العديد من الصناعات المغذية وسيخلق الكثير من فرص العمل.

ونوهت بأن هناك العديد من مصنعي السيارات العالميين أعلنوا عن رغبتهم بالاستثمار داخل مصر في بيئة مناسبة لإنتاج تنافسي، مردفة: "نستهدف إنتاج آلاف السيارات للسوق المحلي والتصدير الخارجي ونسعى لإنتاج آلاف السيارات بنسبة مكون محلي".