تعرف على سعر الدولار في تركيا اليوم الثلاثاء 14 – 6 – 2022


اعرف سعر صرف الدولار في تركيا الآن

الثلاثاء 14 يونية 2022 | 11:05 صباحاً
أردوغان
أردوغان
محمد محمود

تراجع سعر صرف الليرة التركية، أمام الدولار، بمعدلات غير مسبوقة، ووصل سعر الدولار الواحد إلى 17.25 ليرة تركية.

سعر الليرة التركية اليوم

وسجل سعر الليرة التركية اليوم أمام اليورو 18.0965 ليرة للمبيع، و 18.0622 ليرة للشراء.

كم تساوي الليرة التركية مقابل الدولار

بلغ سعر الليرة التركية مقابل الدولار إلى 17.2390 للشراء، و 17.2475 للبيع.

العملة التركية مقابل الدولار

وكان أردوغان، قال إن الحكومة ستواصل خفض الفائدة، وأن ارتفاع تكاليف الاقتراض لا يؤدي إلا لجعل "الغني أكثر غنى والفقير أكثر فقرا".

سعر الفائدة في تركيا

جدير بالذكر أن البنك المركزي التركي يبقي على سعر الفائدة الرئيسي عند مستوى 14% منذ ديسمبر الماضي، رغم وصول معدل التضخم السنوي في أسعار المستهلكين الشهر الماضي إلى 73.5%.

ارتفاع معدل التضخم وهبوط الليرة 25%

وبدأت الليرة التركية في الانخفاض بعد الإعلان عن معدل التضخم في تركيا، والذي وصل أعلى مستوياته منذ 1998، حيث سجل في شهر مايو 2022 نسبة 73.5% وذلك بسبب ارتفاع أسعار الطاقة وانهيار الليرة التركية أمام باقي العملات.

الوضع الاقتصادي في تركيا

الأسبوع الماضي، نشرت صحيفة "وول ستريت جورنال" تحليلًا مهما عن وضع الاقتصاد التركي وما آل إليه، والذي يعد بمثابة تقرير اقتصادي موثق بالبيانات.

وتحدث المقال عن التضخم الذي تعاني منه تركيا، وأنه يعد أعلى نسبة تضخم بين دول مجموعة العشرين وعلى مستوى العالم، فهو يأتي في المرتبة السادسة من حيث الدول الأعلى تضخما، ولقد سارعت تركيا وعلى مدى أشهر لدعم اقتصادها من خلال ضخ مليارات الدولارات لدعم الليرة التركية ، ولكن فقدت هذه الإجراءات أهميتها، وهو ما أدى إلى تشديد الضغط الاقتصادي على الرئيس رجب طيب أردوغان.

وذكرت وول ستريت جورنال، أن من المؤثرات السلبية التي أدت إلى تدهو الوضع الاقتصادي التركي هو اجتماع عدة عوامل خارجية منها الغزو الروسي لأوكرانيا، والضغوط التضخمية العالمية، وارتفاع الدولار، حيث أدى عدم التعامل مع كل هذه المعطيات بحكمة اقتصادية إلى تفاقم مشاكل تركيا الاقتصادية، حيث تفاقم تدهور الاقتصاد بصورة واضحة مع ظهور الأزمة المحلية التي بدأت العام الماضي بعد الضغط الذي مارسه أردوغان على البنك المركزي لخفض أسعار الفائدة على الرغم من ارتفاع التضخم.

كما أدى ضعف الليرة والوضع المالي غير المستقر لتركيا إلى إضعاف وضع الرئيس التركي ، رغم محاولته ليكون لاعبا رئيسيًا في حرب أوكرانيا ، حيث استضاف محادثات حول شحنات الحبوب ووقف إطلاق النار ، وزود أوكرانيا بطائرات بدون طيار ، ومنع السويد وفنلندا من الانضمام إلى الناتو.

وبالنسبة للمواطنيين الأتراك، أدت الأزمة الأخيرة إلى انهيار مستويات المعيشة للطبقة المتوسطة الواسعة في تركيا التي توسعت خلال السنوات الأخيرة بعد عقدين من وجود أردوغان في السلطة، ويقول المحللون إن أردوغان وحزبه يواجهان انتخابات من المقرر إجراؤها العام المقبل لكن قد يؤدي الوضع الاقتصادي إلى إجراؤها في وقت مبكر إذا قررت الحكومة ذلك.

أما الغالبية العظمى من المواطنين الأتراك فهم يتفقون مع ما قاله المواطن التركي أوزان تانر عندما سؤل عن الوضع الاقتصادي في تركيا فقال

“إننا شاهد الأموال في جيوبنا تفقد قيمتها يوما بعد يوم، ونرى المال الذي نكسبه يتلاشى من حيث القيمة كل يوم”.

الحرب الروسية الأوكرانية والليرة التركية

كما أثرت الحرب الروسية الأوكرانية، على الليرة التركية، كما أثرت على أكبر الاقتصاديات في العالم، ليهرب المواطنون الأتراك إلى المعدن النفيس، كملاذ آمن وسط توحش التضخم والتقلبات الحادة في سعر صرف الليرة مقابل الدولار، حيث وصل سعر الليرة التركية اليوم إلى 16.73 مقابل الدولار.

وتوجهت الحكومة التركية لخفض نسبة الفائدة في سبتمبر 2021، وتراجعت الليرة التركية مقابل الدولار بشكلٍ غير مسبوق، حيث فقدت الكثير من قيمتها، حتى بلغ الدولار في منتصف ديسمبر قيمة 18.40 ليرة تركية، ثم تبعها عدة تدخلات من البنك المركزي التركي كمحاولة لدعم العملة المحلية.