التمويل الاستهلاكي: خدمات التقسيط تساهم في امتصاص التضخم - فيديو


الاحد 12 يونية 2022 | 03:52 صباحاً
التضخم
التضخم
عبد الرحمن السيد

قال سعيد زعتر رئيس الاتحاد المصري للتمويل الاستهلاكي والرئيس التنفيذي لكونتكت المالية القابضة أن حجم التمويل الاستهلاكي يتزايد مع نموه وتطوره في السوق مشيرا إلى وجود علاقة طردية بين ارتفاع معدلات التضخم وبين الشروع في التمويل الاستهلاكي، «كون تلك الشركات دورها مهم في أوقات ارتفاع الأسعار والتخضم».

وأوضح زعتر خلال مداخلة ببرنامج "كلمة أخيرة" تقديم الإعلامية لميس الحديدي، مساء السبت، أن شركات التمويل الاستهلاكي دورها مهم في امتصاص التضخم عبر آلية التقسيط، مردفا أنها ترتبط إرتباط كلي وجزئي بأسعار الفائدة المحددة من قبل البنك المركزي، «على أساس تلك الفائدة تقوم تلك الشركات بالاقتراض من البنوك ومن ثم إقراض العملاء بأسعار فائدة متباينة وفقاً لعوامل المخاطرة المختلفة».

وأشار سعيد زعتر إلى أن الشركات تدرس العملاء بشكل جيد وتمنح العميل وفقا لجدراته الائتمانية وقدرته على السداد وفي ذات الوقت على تعاون تام وكامل مع شركة "أي سكور" للاستعلام الائتماني ومن خلالها يتم قراءة تاريخ العميل في السداد حيث يجرب تصنيف العميل.

وأضاف أن شركات التمويل الاستهلاكي في باديء نشاطها يكون عبر التمويل الذاتي ومع زيادة نموها تعمد إلى الاقتراض البنكي ثم تصل إلى مرحلة إصدار السندات أو الصكوك لإعادة التمويل.