تحذير هام من محمد العريان بشأن التضخم


السبت 11 يونية 2022 | 06:41 مساءً
الدكتور محمد العريان
الدكتور محمد العريان
العقارية

يرى محمد العريان الخبير الاقتصادي، الذي توقع بدقة قبل نحو عام أن التضخم "لن يكون مؤقتاً" في الولايات المتحدة، أنه لم يبلغ ذروته بعد.

يتفق محلل سوق السندات، الذي يتم متابعته عن كثب، مع إجماع التقديرات الشهرية لمؤشر أسعار المستهلكين لشهر مايو، التي سيتم الإعلان عنها يوم الجمعة، لكنه قال لبرنامج "الافتتاح" (The Open)، على تلفزيون بلومبرغ يوم الخميس: "ما يقلقني أن قراءة شهر يونيو ستكون أسوأ من مايو على أساس شهري، ومن كان لديهم الجرأة في السابق وقالوا إن التضخم بلغ ذروته وبدأ ينخفض، ​​قد يضطرون إلى تغيير رأيهم".

ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة بنسبة 8.3% في أبريل الماضي على أساس سنوي، مقابل 8.5% في مارس الماضي، لكنه لا يزال قريباً من أعلى مستوى في 40 عاماً.

التضخم العالمي

من المحتمل أن يصعد التضخم في مايو بنسبة 8.2% على أساس سنوي، وفقاً لمتوسط ​​تقديرات الاقتصاديين الذين استطلعت بلومبرغ رأيهم قبل الإعلان اليوم الجمعة، ليبقى عند مستويات تعادل 4 أضعاف ما تم تسجيله قبل الوباء.

قال العريان: "لن أتفاجأ إذا رأينا ارتفاعاً بالمؤشر الإجمالي يزيد عن 8.5%"، على الرغم من أنه "لن يكون قريباً كالشهر المقبل، لأن العوامل المسببة للتضخم تتوسع، فعلى مستوى المؤشر الإجمالي، ترتفع أسعار الطاقة بشكل كبير على أساس شهري، ونرى ضغوطاً على أسعار المسكن والطعام، لذلك من السابق لأوانه الاعتقاد بأن التضخم قد بلغ ذروته".

تتقلص قيمة المدفوعات الثابتة للسندات بسبب التضخم، حيث خسرت سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات نحو 12% منذ بداية العام، وسط التراجعات التي تشهدها العديد من الأصول المالية، وفقاً لمؤشر "ستاندرد آند بورز للعائد الإجمالي لسندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات".

مجلس الاحتياطي الفيدرالي

وتوقع العريان في يوليو، عندما كان التضخم يرتفع بنسبة 5.4% على أساس سنوي، أن الصعود لن يكون مؤقتاً، مخالفاً توقعات مجلس الاحتياطي الفيدرالي وقتها. ليعود يوم الخميس ويقول إن الاحتياطي الفيدرالي ارتكب "خطأ في السياسة النقدية" تجاه التضخم، لعدم تشديدها عن طريق خفض ميزانيته العمومية ورفع أسعار الفائدة حتى هذا العام.

رفع سعر الفائدة

وبينما يتوقع بعض الاقتصاديين احتمال دفع استراتيجية رفع سعر الفائدة التي يتبعها "الاحتياطي الفيدرالي" للاقتصاد الأمريكي نحو الركود، يقول العريان، كاتب المقال في رأي بلومبرغ، إن هذا هو "سيناريو المخاطرة بالنسبة لي.. أما السيناريو الأساسي فهو الركود التضخمي".

قال العريان: "كن حذراً مما تتمنى حدوثه، فإذا كنت تعتقد أن سوق العمل لا يزال قوياً، والأجور تواصل التعافي وستلحق بالتضخم، فمن الصعب وقتها رؤية التضخم ينخفض".

وأضاف العريان: "ولكن إذا كنت تعتقد أننا سنواجه ركوداً، فمن المؤكد أن التضخم سينخفض​​، لكن ذلك النوع من التضخم ليس مؤقتاً كما يريده الجميع".

الاحتياطي الفيدرالي

العريان: "الاحتياطي الفيدرالي" فقد مصداقيته لدى الأسواق والشعب الأميركي

قال محمد العريان، رئيس "غراميرسي فاند مانيجمنت" (Gramercy Fund Management)، وكبير المستشارين الاقتصاديين في شركة "أليانز"، إن الاحتياطي الفيدرالي يجب أن "يتخذ خياراً ويلتزم به، فأسوأ شيء هو تقلب الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة، ثم التوقف مؤقتاً في سبتمبر، ثم معاودة الرفع مرة أخرى، ثم التوقف مؤقتاً مرة أخرى.. سيعني ذلك أن الركود التضخمي سيستمر لفترة أطول بكثير مما يجب أن يحدث".