رؤية قائد وأحلام شعب.. إنجازات 8 سنوات من التوسعات في المدن الجديدة


8 سنوات من التوسعات في المدن الجديدة

الخميس 09 يونية 2022 | 06:58 صباحاً
الرئيس السيسي
الرئيس السيسي
العقارية

اهتم الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال السنوات القليلة الماضية بمراعاة تطبيق كافة المعايير الحديثة لتطوير وتنمية مختلف المدن الجديدة على مستوى الجمهورية، والتطورات الإنشائية للمشروعات التنموية بصورة مستدامة.

ووجه الرئيس السيسي دائما بتجهيز البنية الأساسية لتلك المدن لتصبح مدنًا خضراء وصديقة للبيئة، ويشمل ذلك استخدام الطاقة الجديدة والنظيفة، خصوصا في وسائل النقل الجماعي، بالإضافة إلى التأكيد على استعداد وجاهزية تلك المدن لاستضافة أكبر الفعاليات العالمية المختلفة في مصر والعالم.

ونستعرض خلال ذلك التقرير بعضًا من تلك المدن الجديدة، والتي تعد من أهم وأبرز إنجازات الفترة الماضية، والتي حرص الرئيس السيسي دائما على الاهتمام بها، والتأكيد على ضرورة الانتهاء منها في وقتها المحدد وبجودة فائقة.

مدينة العلمين الجديدة:

بمساحة 49 ألف فدان، أسست مدينة العلمين الجديدة لتستوعب 1.6 مليون نسمة، وتحتوى على عدة مشروعات هامة من بينها: 18 برج شاطئ، وعمارات الداون تاون، والحى اللاتيني على مساحة 404 فدان، 700 فدان بعدد 10800 وحدة شاليهـات وفيــلات، وإسكان مميز، وعدد 4096 وحدة سكن مصر، بالإضافة إلى الممشى السياحي بطول 7 كم،و المنطقة الترفيهية.

وأيضًا المدينة التراثية على مساحة 260 فدان، والأكاديمية العربية لعلوم التكنولوجيا والنقل البحري، وجامعة العلمين الدولية للعلوم والتكنولوجيا.

وتابع الرئيس السيسي الموقف التنفيذي والإنشائي الخاص بمدينة الفنون في مدينة العلمين الجديدة، التي تعتبر متنفسا ترفيهيا ثقافيا لمدينة العلمين والساحل الشمالي على مساحة 260 فدانا، تضم مجموعة من الأنشطة الفنية والثقافية المتنوعة من مجمعات لدور عرض السينما ومطاعم ومسرح روماني مكشوف للحفلات والعروض الموسيقية مجهز بأحدث تقنيات الصوت، ومبنى للأوبرا.

إضافة إلى قاعات تدريب وأرض للمعارض، كما تضم أيضا مبنى تنمية المهارات البدوية الموجودة في المنطقة للحفاظ على الطابع التراثي لمدينة العلمين، ذلك بالإضافة إلى مكتبة مركزية ودور عبادة.

مدينة المنصورة الجديدة: 

إحدى أهم مدن الجيل الرابع، تم تدشينها بقرار جمهوري لعام 2018، لتنضم إلى قاطرة التنمية العمرانية لإنشاء المدن الجديدة، وتتربع مدينة المنصورة الجديدة على عرش المدن الساحلية، الواقعة على البحر المتوسط، وذلك لطبيعتها الجغرافية المتفاوتة بين المناطق الصحراوية ناحية الشاطئ، والمناطق الزراعية صوب الدلتا ومحافظة الدقهلية.

وزار وزير الإسكان، مارس الماضي، مدينة المنصورة الجديدة، لتفقد سير تنفيذ المشروعات بالمدينة، بحضور رئيس جهاز المنصورة الجديدة، وأكد وزير الإسكان على تشديد الرئيس السيسي على الالتزام بالجدول الزمني لتسليم المشروعات، تمهيدًا لافتتاح المنصورة الجديدة.

مدينة أسوان الجديدة:

افتتح الرئيس السيسي مدينة أسوان الجديدة، ديسمبر الماضي، وتفقد كورنيش المدينة ومنطقة الإسكان والفيلات، وكان الرئيس قد افتتح قبلها مصنع اليوريا ونترات الأمونيا بمنطقة كيما 2 بمحافظة أسوان، كما تفقد المصنع واستمع إلى شرح تفصيلي، والتقط الرئيس الصور التذكارية مع العمال والقيادات.

وتفقد الرئيس السيسي محطة سكك حديد أسوان، وشهد تدشين الوحدات المتحركة الجديدة من قاطرات وعربات السكك الحديدية.

وأقيمت مدينة أسوان الجديدة، على مساحة 22390 فدانًا، وباستثمارات تقارب الـ 4 مليارات جنيه، ويعد مشروع الشريط النهري نقطة فيصلية في تغيير خريطة الاستثمار بالمدينة بإجمالي مساحة 1050 فدانًا، وتتضمن المرحلة الأولى منه 181 فدانًا منها منطقة فيلات القرية الأولى والمقامة على مساحة 14 فدانًا بنحو 66 فيلا تم الانتهاء منها، وتصل مساحة الفيلا إلى 469 مترًا مربعًا كاملة التشطيب، وتتكون من أرضى + 2علوى + حديقة أمامية وخلفية محاطة بسور، وتصل التكلفة الإجمالية لتلك المنطقة 245 مليون جنيه.

وتم تنفيذ عدد من المشروعات السكنية بالمدينة، والتي تستهدف شرائح المجتمع المختلفة، ما بين إسكان اجتماعى بنحو 6720 وحدة سكنية، بجانب طرح تنفيذ 288 عمارة سكنية ضمن المرحلة الأولى من مبادرة سكن لكل المصريين، على أن يتم توفير قطع أراضٍ لتنفيذ وحدات لمتوسطي الدخل والمطروحة ضمن مبادرة التمويل العقاري الـ3 %.

وتبلغ الموازنة الحالية لمدينة أسوان الجديدة نحو 1.2 مليار جنيه، وذلك لاستكمال المشروعات الحالية سواء وحدات سكنية أو طرقًا أو مرافق أو بنية أساسية، كما تم توفير المبالغ المالية الخاصة بالتعويضات لأصحاب الأراضي الواقعة على الشريط النهري بإجمالي 138 فدانًا بواقع 175 جنيهًا للمتر المربع.