الصحة العالمية: لدينا لقاحين لجدري القردة


في انتظار الموافقة عليهم..

الاربعاء 08 يونية 2022 | 12:38 مساءً
منظمة الصحة العالمية
منظمة الصحة العالمية
محمد خليفة

أكدت رنا الحجة، مديرة إدارة البرامج بالمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط: لدينا لقاحين لجدري القردة تم الموافقة عليهما من هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية والوكالة الاوروبية للادوية ويتم استخدامهما للمخالطين، مضيفة أن هناك دواء وحيد لجدري القرود تم الموافقة عليه من هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية" FDA"، لكن لا يوصى باستخدامه إلا في الحالات الشديدة والخطيرة.

فيروس كورونا

كشفت مديرة إدارة البرامج بالمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط تتنشيط فيروس كورونا إجراء البحوث والدراسات.

وقالت الحجة، إنه تقنية mRNA كانت أول ما استخدمت فى لقاح كورونا، وأن شركة "موديرنا" تعمل عن التوصل للقاح لجدري القرود، لكن ليس لدينا معلومات أو تفاصيل عن هذه الدراسات حتى الآن.

وأكدت ضرورة التنبه للأعراض نظرًا لأن في حال ظهور البثور على العين، يمكن أن تسبب العمى، والاهتمام بقروح الفم عن طريق استخدام الأدوية، وعلاج التقرحات بالمضادات الحيوية، وأن العاملين بمجال الصحة أكثر عرضة للإصابة، لذلك لابد من إعطائهم لقاح ضد جدري القرود.

وأشارت الحجة إلى أن الفيروس يتوطن في غرب إفريقيا، وفي إفريقيا الوسطى، وهذه المناطق أعلنت عن حالات أكثر من غيرها، ونراقب عن كثب الحالات العالمية التي ظهرت.