ارتفاع صادرات الصناعات الغذائية المصرية إلى 412. 1 مليار دولار خلال 4 شهور من 2022


الاربعاء 08 يونية 2022 | 11:12 صباحاً
صادرات الصناعات الغذائية
صادرات الصناعات الغذائية
أ ش أ

ارتفعت صادرات مصر من الصناعات الغذائية في الأشهر الأربعة الأولى من عام 2022، بمقدار 44 مليون دولار بنسبة 3% لتبلغ ما قيمته 412. 1 مليار دولار مقابل 368. 1 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وأظهر التقرير الشهري الصادر عن المجلس التصديري للصناعات الغذائية اليوم الأربعاء، ارتفاع صادرات القطاع خلال شهر يناير الماضي بنحو 14% لتبلغ 305 ملايين دولار مقابل 267 مليون دولار في يناير 2021، فيما تراجعت خلال شهر فبراير الماضي بنسبة 1% لتسجل 338 مليون دولار مقارنة 342 مليون دولار، وبلغت صادرات شهر مارس 2022 حوالي 419 مليون دولار بنسبة نمو 8% وقيمة نمو 31 مليون دولار مقارنة بصادرات مارس 2021 البالغة 388 مليون دولار، فيما بلغت صادرات شهر إبريل 2022 حوالي 350 مليون دولار محققة نسبة تراجع في القيمة 6% مقارنة بصادرات إبريل 2021.

صادرات الدولة العربية تتصدر قائمة أهم المجموعات الدولية 

وأوضح التقرير أن الصادرات إلى الدول العربية تصدرت قائمة أهم المجموعات الدولية المستوردة للأغذية المصنعة المصرية خلال الفترة (يناير-إبريل) من عام 2022 بقيمة 748 مليون دولار تمثل 53% من إجمالي الصادرات الغذائية محققة نسبة نمو بلغت 2% وقيمة نمو بلغت 15 مليون دولار، يليها الاتحاد الأوروبي بقيمة 249 مليون دولار بنسبة زيادة 9% وتمثل 18% من إجمالي الصادرات، الدول الافريقية غير العربية بقيمة 101 مليون دولار وتمثل 7% من إجمالي الصادرات وحققت نسبة تراجع في قيمة الصادرات بلغت 10%، الولايات المتحدة الامريكية بقيمة 88 مليون دولار وتمثل 6% من إجمالي الصادرات محققة نسبة نمو بلغت 26%، باقي المجموعات الدولية بقيمة 226 مليون دولار والتي تمثل 16% من إجمالي الصادرات الغذائية المصرية خلال نفس الفترة.

أهم دول العالم المستوردة من مصر 

أما بالنسبة لأهم دول العالم المستوردة للصناعات الغذائية خلال الأشهر الأربعة الاولى من عام 2022 فقد احتلت "المملكة العربية السعودية" على المركز الأول بقيمة صادرات 128 مليون دولار بنسبة زيادة قدرها 18%، يليها "الولايات المتحدة الامريكية" بقيمة 88 مليون دولار ونسبة نمو 26%، السودان بقيمة 81 مليون دولار ونسبة نمو 33%، "ليبيا" بقيمة 69 مليون دولار ونسبة تراجع 5%، "فلسطين" بقيمة 64 مليون دولار محققة نسبة زيادة 49%،و"الأردن" بقيمة 61 مليون دولار ونسبة تراجع 3%، و"لبنان" بقيمة 56 مليون دولار ونسبة نمو 43%، و"ألمانيا" بقيمة 48 مليون دولار ونسبة نمو 8%، و"اليمن" بقيمة 45 مليون دولار ونسبة تراجع 3%، وفى المركز العاشر "الصين" بقيمة 44 مليون دولار ونسبة تراجع 17% بالمقارنة بصادرات نفص الفترة عام 2020.

قائمة أهم الدول التي حققت أعلى قيمة زيادة في الصادرات 

وحول قائمة أهم الدول التي حققت أعلى قيمة زيادة في الصادرات خلال الأشهر الأربعة الأولى من عام 2022 مقارنة بنفس الفترة من عام 2021 أشار التقرير إلى ارتفاع الصادرات الى" فلسطين" بنحو 21 مليون دولار لتبلغ 64 مليون دولار، كما زادت الصادرات إلى" السودان" بنحو 20 مليون دولار لتبلغ 81 مليون دولار، وحققت صادرات مصر من الأغذية إلى المملكة العربية السعودية" زيادة بنحو 19 مليون دولار لتبلغ 128 مليون دولار ،والولايات المتحدة الامريكية زيادة بنحو 9 ملايين دولار لتبلغ 40 مليون دولار وقيمة زيادة 9 مليون دولار، لبنان بقيمة صادرات 56 مليون دولار وقيمة زيادة بلغت 17 مليون دولار، هولندا بقيمة صادرات 41 مليون دولار وقيمة زيادة بلغت 12 مليون دولار، كينيا بقيمة صادرات 34 مليون دولار وقيمة زيادة بلغت 9 ملايين دولار،وفى المركز العاشر بولندا بقيمة صادرات 19 مليون دولار وقيمة زيادة بلغت 9 ملايين دولار بالمقارنة بصادرات نفس الفترة من عام 2021.

تنمية الصادرات من خلال زيادة الأنشطة الترويجية 

وأشار التقرير إلى أن المجلس يعمل على تنمية الصادرات من خلال زيادة الأنشطة الترويجية ودعم التواجد المصري في عدد من دول العالم بناء على الدراسة التي اعدها المجلس للقطاع في الربع الأول من عام 2021 حيث استهل المجلس تحركاته في عام 2022 بتنظيم بعثة ترويجية إلى كينيا في يناير 2022 ثم تنظيم المشاركة المصرية في معرض جلف فود دبى في فبراير 2022 ثم المشاركة في وفد وزارة الخارجية إلى جيبوتى في مارس 2022، تنظيم مشاركة الشركات المصرية في معرض APAS البرازيل خلال الفترة من 17-20 مايو، بجانب تنظيم بعثة ترويجية لعدد 47 شركة مصرية إلى الأردن خلال الفترة من 29-31 مايو الجاري بالتنسيق مع جهاز التمثيل التجاري والنقابة العامة لتجار المواد الغذائية بالأردن وغرفة تجارة عمان بمشاركة مستوردين من دول ( الأردن – فلسطين – سوريا – العراق ).

كما يدرس المجلس إيفاد عدد من البعثات التجارية إلى دول أفريقية وعربية حتى نهاية العام الجاري بجانب الاستمرار في أنشطة المعارض الدولية وتوفير المعلومات التسويقية والندوات واللقاءات الالكترونية والدوارات التدريبية التي تركز على توعية الكوادر التصديرية والإنتاجية في الشركات أعضاء المجلس للارتقاء المستمر بمعدلات الأداء والتوافق مع المعايير والاشتراطات الدولية وذلك بالتعاون والتنسيق مع أجهزة وزارة التجارة والصناعة وشركاء النجاح.