احذر من ارتفاع درجة حرارة مُحّرك سيارتك.. تعرّف على الأسباب والحلول


الاحد 05 يونية 2022 | 11:12 صباحاً
محرك السيارة
محرك السيارة
العقارية

ارتفاع درجة المُحّرك، من أكثر الأشياء المُقلقة لك، والتي تشير إلى أمور خطيرة، يجب أن تراعيها، تجنبًا لتلف في المحرك، أو تعريض حياتك وصحتك للخطر.

ترتفع درجة حرارة المُحّركات لأسباب عديدة، أهمها احتمال وجود عطل في نظام التبريد، وهذا الأم يؤدي إلى احتباس الحرارة داخل المُحّرك.

هذا في الأصل قد يكون بسبب وجود تسريب في نظام التبريد، أو كشر في مضخة المياه، أو وجود خلل في مروحة المُبّرد، أو انسداد خرطوم سائل التبريد.

كيف تعرف أن درجة حرارة المُحّرك مرتفعة

يمكنك أن تكتف ارتفاع درجة حرارة المحرك بعِدة طرق، وهو أول مؤشر لديك يشير إلى وجود خطر يجب التعامل معه.

لا ينبغي أن يكون غطاء السيارة شديد السخونة عند لمسه، وذلك على الرغم من أنه عادةً ما يكون أكثر سخونة من باقي هيكل السيارة، ولكن ليس بشكل مُبالغ فيه.

عادةً ما يكون غطاء محرك السيارة أكثر سخونة من باقي أجزاء هيكل السيارة؛ فيجب أن تكون قادرًا على وضع يدك على غطاء سيارتك لمدة لا تقل عن 10 ثوانٍ، وتتحمل درجة حرارته، وإن لم تتمكن من فعل ذلك، فهذا يدل على ارتفاع درجة حرارة المُحّرك بشكل أكبر من الطبيعي.

يجب أن تكون قادرًا على وضع يدك على الغطاء لمدة 10 ثوانٍ في أسوأ الحالات. وإن لم تتمكن من لمس غطاء المحرك، فهذا يدل على أن حرارة المحرك مرتفعة بشكل كبير، ويجب فحصه.

وإذا اقترب مؤشر درجة حرارة المُحّرك الموجود على لوحة القيادة من الحد الأقصى، فهذا يدل أن مُحّرك سيارتك ينتج قدرًا كبيرًا من الحرارة.

وفي حال سماع صوت تكتكة يصدر من المُحّرك، فهذا يعني أن زيت المُحّرك لا يقوم بتزييت الأجزاء المُتحركة بشكل صحيح، وهذا يحدث عادة عندما يصبح الزيت ساخنًا جدًا.

أما إذا لاحظت خروج البخار من غطاء المُحّرك، فهذا مؤشر واضح على ارتفاع درجة الحرارة، قم بالتوقف على الفور إن لاحظت خروج بخار في مُقدمة السيارة.

إن ارتفاع درجة حرارة المُحّرك بشكل كبير يؤدي إلى احتراق الزيت بداخله، ويُصدر عن هذا الاحتراق رائحة تعطي شعور بالسخونة داخل السيارة، إن وجود هذا النوع من الروائح، أو أي روائح غريبة أخرى، يدل على وجود مشكلة ما.

أضرار ارتفاع درجة حرارة المحرك

لارتفاع درجة حرارة المُحّرك أضرارًا كثيرة، تختلف باختلاف درجات الحرارة، مهما بلغ حجم الضرر الناتج عن ارتفاع درجة حرارة المُحرّك، فإن الإصلاحات في جميع الأحوال باهظة الثمن، فاحذر الوصول إلى هذه المرحلة.

إن ارتفعت درجة الحرارة عن المُعدّل الطبيعي لها في حدود 20 لـ40 درجة، فقد تسمع صوت طقطقة يصدر من المحرك، وقد يؤدي الاستمرار في قيادة السيارة أثناء طقطقة المحرك إلى تشقق "المكبس".

إذا ارتفعت درجة حرارة المحرك إلى 40-80 درجة فوق المُعدّل الطبيعي، فمن المحتمل أن تلاحظ تراجعًا في أداء السيارة أثناء القيادة، وقد يصدر صوت ضجيج من محرك سيارتك، وكأنها علبة من الصفيح مليئة بالعملات المعدنية، في هذه المرحلة، من الممكن أن يصل الضرر إلى الأسطح المتآكلة في داخل المحرك.

عندما ترتفع درجة حرارة المحرك في سيارتك عن 100 درجة، وتستمر بقيادتها، فإنك تخاطر بفرصة إذابة المحرك تمامًا، أيضًا من الممكن أن يتعرض المحرك لأضرار لا يمكن إصلاحها، ولن تكون قادرًا على قيادة سيارتك مجددًا.