نائب رئيس مجلس إدارة البروج: 12 مليار جنيه استثمارات الشركة خلال 5 سنوات


استثمارات شركة البروج مصر

السبت 04 يونية 2022 | 01:08 مساءً
المهندس محمد العاصي نائب رئيس مجلس الإدارة
المهندس محمد العاصي نائب رئيس مجلس الإدارة
صفاء لويس

مضاعفة استثمارات المشروعات إلى 22 مليار جنيه بنهاية 2022

البروج مصر: الاستعداد لإطلاق مشروعات جديدة بالسخنة والعلمين ومصر الجديدة

نسب التنفيذ أكبر دليل على مصداقية الشركة بالسوق المصري

الانتهاء من تسليم 600 وحدة من «Heaven Hills» الساحل

التجهيز لبدء تسليم 300 وحدة من«Heaven Hills» السخنة

بدء تنفيذ أساسات 6ixty Iconic Tower بارتفاعات 50 طابقًا

«الثقة في كل خطوة» ليست مجرد شعارًا.. ولكنها اليقين الذى يفرضه الواقع الشاهد على تنفيذات ومشروعات «البروج مصر» صاحبة الخطوات الثابتة والطموحات والأفكار العلمية المدروسة بعناية فائقة، حتى وطأت بمشروعاتها القمة ولامست السماء، لتستحق وبكل جدارة أن يصفها مالكوها الأوائل بأنها جنة الله فى أرضه على البحرين الأحمر والمتوسط.

تحرص دائماً على تسليم مشروعاتها قبل الموعد المحدد وبجودة وكفاءة عالية، للتأكيد على مد وبناء جسور الثقة بينها وبين عملائها الجدد والمستهدفين، استنادًا إلى الملاءة المالية القوية لمساهميها وخبرات قياداتها التنفيذية القادرة على حسن استغلال تدفقاتها النقدية في الوقت المناسب لبناء مشروعات هي الأولى من نوعها في السوق العقارى المصرى. مستهدفات جديدة وتطلعات طموحة يكشف عنها المهندس محمد العاصي نائب رئيس مجلس الإدارة، في حواره لـ «العقارية»، حيث بلغ إجمالي استثماراتها نحو 12 مليار جنيه في 5 سنوات، لتستهدف مضاعفة تلك الاستثمارات إلى 22 مليار جنيه بنهاية العام الحالي 2022، مع البدء في تنفيذ أساسات 6IXTY ICONIC TOWER بارتفاع 50 طابقًا بالعاصمة الإدارية.

وأضاف العاصى في الحوار التالى، أنه تم الانتهاء من تسليم 600 وحدة بمشروع «Heaven Hills» الساحل الشمالى، فضلاً عن الاستعداد لبدء تسليم 300 وحدة من «Heaven Hills» العين السخنة، للتأكيد على الالتزام الكامل بمستهدفات التسليم، مع الاستعداد الكامل للإعلان قريباً عن حزمة جديدة من المشروعات في العلمين الجديدة والعين السخنة ومصر الجديدة.

شركة البروج مصرشركة البروج مصر

موجة تضخمية عارمة تضرب العالم على كافة المستويات الاقتصادية والتي ألزمتنا بضرورة التباحث حول تأثيراتها مع النخبة من خبراء السوق، فما هي رؤيتكم للمشهد؟

الأحداث المترامية والمتشعبة الحالية تؤكد أن الوضع الاقتصادى العالمى فى مأذق حقيقى، والعالم يشهد خلال الفترة الحالية موجة من زيادة الأسعار نتجت عن الركود التضخمى، والتى ظهرت حدتها فى الآونة الأخيرة بداية من نهاية الربع الأول 2022، وذلك بعد احتدام الأحداث الأخيرة فى ظل تداعيات جائجة كورونا التى أدت إلى نقص الإنتاج. وكل ذلك يمثل ضغوطاً إضافية على الاقتصاد العالمى بشكل عام، فى ظل وتيرة الصراع الروسي الأوكراني، والذى ساهم فى وجود قفزات كبيرة لأسعار المحروقات وزيادة تكلفة سلاسل الإمداد، نتج عنها زيادة فى الأسعار الأساسية والسلع الاستراتيجية، وكذلك المواد الخام.

العالم بأكمله يمر بموجة تضخمية هائلة، أثرت قطعًا على الاقتصاد العالمى، ومع ذلك فإنه من الصعب حالياً التكهن بتفاصيل التأثيرات المحتملة على مختلف الأسواق، نظرًا لأن امتداد هذه الموجة التضخمية يظل رهينة تطور الأحداث بين أطراف النزاع وحلفائهم، ومع ذلك فإن اقتصادات الدول الناشئة تأثرت فعلياً جرّاء هذه الاضطرابات ولكن بنسب متفاوتة.

الاقتصاد المصرى جزء أصيل من الاقتصاد العالمى ويشهد حاليًا موجات سعرية كبيرة أثرت على كافة القطاعات من بينها القطاع العقارى، فما هى توقعاتكم لردود أفعال السوق؟

الاقتصاد المصرى تأثر بشكل مباشر بالأحداث العالمية الحالية على كافة الأصعدة والقطاعات الاستثمارية وعلى القطاع العقارى الذى يمر باختبارات صعبة نتيجة لارتفاع أسعار مواد البناء وندرة بعضها، وتوقف استيراد بعض مواد البناء المستخدمة فى تنفيذ المشروعات، والتى تعتمد عليها الشركات العقارية فى الأعمال الإنشائية.

وكل ذلك شكّل تحديًا كبيرًا أمام الشركات العقارية، أرغمها على إعادة النظر فى خططها الاستراتيجية سواء فى التسويق أوالإنفاقات المالية وكذلك سياساتها التسعرية، بما يدفعها للتخلى عن جزء كبير من الأرباح لمواكبة المتغيرات الجديدة والبحث عن بدائل تمويلية وحسن التصرف فى التدفقات المالية من عمليات البيع، وتوجيهها لعمليات التنفيذ مع تقليل الإنفاقات الخاصة بالمصروفات الإدارية لتخفيف الأعباء المالية الناجمة عن الزيادات الأخيرة.

ومن بين التحديات التى تواجه السوق العقارى أيضاً زيادة المعروض من بعض المنتجات العقارية وتباطؤ الطلب عليها، وذلك بسبب ظهور مجموعة من البدائل الاستثمارية آخرها شهادات الـ 18٪ التى تم طرحها، والتى أدت لتوجيه جزء كبير من السيولة المالية بالسوق إلى ذلك الوعاء الإدخارى، وبالتالى أثرت على نسب المبيعات بالشركات، هذا بالتوازى مع اتجاه العديد من الأفراد للاستثمار فى الذهب لحين وضوح الرؤية فى القطاع العقارى.

وشهد السوق العقارى المصرى ارتفاعات فى الأسعار تراوحت بين ٪5 إلى 20 ٪ وسط توقعات باستمرار مسلسل ارتفاع الأسعار متأثرة بالزيادات المتتالية فى المواد الخام وندرة بعضها، لذا فإن كل المعطيات السابقة أدت لانخفاض الطلب على العقار، ومن بين التحديات أيضاً تأخر بعض الحاجزين للوحدات عن سداد الأقساط نتيجة تأثرهم بالأزمة، وبما سيؤثر على عمليات التنفيذ بالمشروعات، وقد أدى ذلك إلى زيادة الضغوط والأعباء على الشركات.

شركة البروج مصرشركة البروج مصر

فى ظل التحديات الحالية التى خيمت على القطاع العقارى من نقص فى السيولة، ووجود بدائل استثمارية تنافسية، هل نحن على أعتاب استحواذات واندماجات جديدة في القطاع؟

المشهد العقارى الآن يحتمل جميع التوقعات، وبالتالي فإن الاستحواذات والاندماجات أحد البدائل التى تقدم عليها الشركات المتعثرة لتقوية مركزها المالى، وتتوقف هذه الصفقات على حجم الوحدات المتبقية دون تسويق لدى الشركات المتعثرة أو ما يطلق عليه المخزون العقارى المتبقى، والذى يعتبر الأساس لتحقيق الجدوى الاقتصاية المستقبلية للشركة طالبة الاستحواذ.

ربما السوق العقارى يمر بمرحلة حرجة، ولكن على كل شركة وضع التصور العام الخاص بطبيعة عملها بالسوق خلال الفترة المقبلة، أما إذا كان هناك اندماجات أو شراكات أو استحواذات فلابد من وجود شفافية فى تطبيقها، حتى تنتقل الالتزامات من الشركة المستحوذ عليها إلى الشركة المستحوذة، مع تحديد الهدف من عمليات الاستحواذ والغرض منها.

وهنا أناشد الجهات المسئولة بضرورة وضع شروط محددة لإتمام مثل هذه الصفقات الخاصة بالاستحواذ على الشركات المتعثرة، حيث وجب تضمين شروط الصفقة لنسب الالتزامات بين الشركات المندمجة، خاصة وأن الاندماجات أوالشراكات تهدف في المقام الأول لتأمين السيولة النقدية للمشروعات بهدف الإسراع في تنفيذها.

تتحلى «البروج مصر» بمصداقية كبيرة في السوق العقارى سواء في الساحل أو فى العين السخنة أو العاصمة الإدارية لحسن تعاملها مع الأزمات، فما سر هذا النجاح الكبير؟

«البروج – مصر» تواجه الأزمات الحالية من خلال التركيز على ترشيد النفقات في مختلف مواقع المشروعات من خلال مبادرة ابدأ بنفسك، حيث وضع سياسات هيكلية تحافظ على الكوادر البشرية والأعمال الإنشائية بالمشروعات، وتحقق أكبر استفادة من السيولة النقدية بتوجيهها إلى المكان الصحيح، وفقاً للأولويات التى تؤهل الشركة للالتزام بالخطط التنفيذية بما يؤكد على الثقة والمصداقية.

وهنا أرسل إلى عملاء الشركة رسائل طمأنة، بأننا سنقوم بتسليم وحدات المشروعات فى الموعد المحدد وفقًا للجودة المتفق عليها مع العملاء، وقد ساعدت خطط الشركة التسعرية فى تحقيق ذلك نتيجة للسعر العادل الذى تم تسويق المشروعات به، ثم سرعة توجيه التدفقات المالية للأعمال الإنشائية بما ساهم فى زيادة وتيرة الأعمال، وواقع المشروعات خير دليل على ذلك.

ووفقًا لسياسة التحوط التى انتهجتها الشركة لمواجهة أى متغير طارئ، فقد اشتملت خطط السياسات التسويقية، على ضرورة الاحتفاظ بمخزون استراتيجي من الوحدات الجاهزة، بما يساعدنا اليوم في مواجهة التحديات الحالية حيث يتم طرحها وفقاً للأسعار الجديدة، حيث تعتبر تلك الوحدات التى لم يتم تسويقها بمشروعات الشركة بمثابة غطاء وقت الأزمات.

شركة البروج مصرشركة البروج مصر

تمتلك الشركة مجموعة المشروعات المتميزة في كل من العاصمة الإدارية والعين السخنة والساحل الشمالى، وقد وصلت لمراحل متقدمة من التنفيذ، فما هي تفاصيل هذه المشروعات؟

قامت شركة البروج مصر بزيادة القيمة المضافة لمشروعاتها بتعاونها وتعاقدها مع مجموعة من العلامات صاحبة التاريخ البارز في السوق العقاري العالمى والمحلى، سواء في الأعمال التصميمة أو الإدارية أو الأعمال التنفيذية، وذلك في كل من مشروعات «البروج – مصر» بالعاصمة الإدارية والساحل الشمالي والعين السخنة.

وتتضمن مشروعات العاصمة الإدارية مشروع 6ixty Iconic Tower الذى يقع بمنطقة المال والأعمال باستثمارات 1.7 مليار جنيه بقيمة مبيعات مستهدفة تصل إلى 3 مليارات جنيه، والذى سيتم تنفيذه خلال 3 سنوات، حيث تم البدء بالفعل فى تنفيذ أعمال الأساسات بعد إتمام الدراسات مع أكبر المكاتب الاستشارية العالمية المتخصصة وكذلك الحصول على الموفقات النهائية من الجهات المعنية.

والجدير بالذكر أن المكتب الاستشارى الذى تولى تصميم 6ixty Iconic Tower ، يتميز بتاريخ مشرف من الإبداع والنجاح في تصميم العديد من المشروعات العقارية تقترب من 70 مشروعًا أبرزها فى سنغافورة ودبى بارتفاعات تتراوح بين 200 إلى 300 طابقًا، لتكون بذلك «البروج – مصر» أول كيان خاص يقوم بالبدء فى تنفيذ أول برج بمنطقة الأبراج CBD.

ويقام 6ixty Iconic Tower بارتفاعات تصل إلى 180 مترًا بإجمالى 50 طابقاً، والذى يضم مجموعة من الوحدات التجارية والإدارية والطبية والفندقية، وتصل إجمالي المساحة الكلية للمشروع 13 ألف متر، وقد استعانت «البروج – مصر» في إعداد تصميماته الهندسية بمكتب إنجليزي، كما تتولى إدارة المشروع إحدى كبريات الشركات العالمية المتخصصة في التشغيل والإدارة.

لديكم 4 مشروعات أخرى متميزة بالعاصمة الإدارية، بخلاف مشروعى «Heaven Hills» الساحل الشمالى والعين السخنة، فما هى تفاصيل ومستجدات هذه المشروعات؟

من بين أحدث مشروعات الشركة في العاصمة الإدارية مشروع 6ixty3 وهو مشروع إداري تم تصميمه من قبل شركة معمار، وتبدأ مساحة الوحدات الإدارية به من 50 مترًا من الطابق الثالث حتى السابع، كما تتضمن تصميمات المشروع واجهات زجاجية لاستغلال الرؤية الطبيعية لموقعه المميز، وذلك بما لا يخالف شروط العاصمة، ويضم حديقة خلفية بمساحة 60 مترًا.

ويتكون مشروع 6ixty3 الإدارى من مستوى أرضى و7 طوابق، فضلاً عن 3 طوابق أسفل الأرض تتضمن جراجات ومحطة شحن كهربائي، كما يوفر مجموعة من المساحات الكبرى التى تتناسب مع كبرى الشركات والبنوك والتي تكون على هيئة دوبلكس في الدور الأرضي والأول، ليتم إتاحة الوحدات الصغيرة بداية من الطابق الثالث. أما المشروع الثالث للشركة فهو 6ixty business park المخصص للأنشطة التجارية والإدارية على مساحة 8 آلاف متر مربع في حي المال والأعمال وفى مواجهة وزارة المالية مباشرة، ومحاط بنخبة من أهم البنوك المصرية، ويتكون المشروع من أرضى و7 أدوار، والذي تبلغ التكلفة الاستثمارية له نحو 600 مليون جنيه.

أما الرابع 6ixty Corporate، والمخصص للأنشطة التجارية والإدارية في حي المال والأعمال أمام مصلحة الضرائب والمقام على مساحة 8000 متر مربع بتكلفة استثمارية تصل لنحو 750 مليون جنيه، وتم تخصيص كامل وحداته للإيجار بواقع 30 ألف متر، حيث تم تقسيم المساحات الداخلية بشكل غير تقليدي بحد أدنى 300 متر مربع للوحدة مع إمكانية ضم أكثر من وحدة، لتلبية مطالب كبار المستثمرين فى ظل ندرة مثل هذه المساحات بالعاصمة. أما المشروع الخامس

«Point mall New Capital 3» ويقع في قلب «الداون تاون» والمكون من أرضى و10 أدوار متكررة مخصصة للأنشطة التجارية والإدارية والطبية، بتكلفة 250 مليون جنيه وعلى مساحة 3 آلاف متر مربع بإجمالي مساحة بيعية 9 آلاف متر تم بيعها جميعًا، وبدأت الشركة في الأعمال الإنشائية بالمشروع.

كما تمتلك الشركة مشروعين بالعين السخنة والساحل الشمالي هما «Heaven Hills» الساحل الشمالي و«Heaven Hills» العين السخنة، وقد نجحت في تسليم 600 «شاليه» في «Heaven Hills» الساحل الشمالي، وتستعد لتسليم نحو 300 «شاليه» في مشروع «Heaven Hills» العين السخنة.

ما هو تعقيبكم على قرار شركة العاصمة الإدارية بإلزام الشركات التى تقوم بتنفيذ مشروعات الأبراج بالتعاقد مع بيوت خبرة استشارية لها سابقة أعمال؟

«البروج – مصر» من أوئل الشركات التى استوفت هذا الشرط منذ البداية من خلال تعاقدها مع بيوت خبرة عالمية لها سابقة أعمال كبيرة، وبالنسبة لقرار شركة العاصمة الإدارية الجديدة للتنمية العمرانية بخصوص إلزام الشركات التى تقوم بتنفيذ مشروعات أبراج بارتفاعات شاهقة التعاقد مع بيوت خبرة لها سابقة أعمال، فهو قرار سليم للغاية نتيجة لطبيعة هذه المشروعات والتى تختلف عن المشروعات العقارية الأخرى.

وذلك لأن طبيعة هذه المشروعات تختلف كليا فى التصميم والتنفيذ عن المشروعات التقليدية التى تقل ارتفاعاتها عن 60 متراً، حيث إن المشروعات ذات الارتفاعات الكبيرة تتضمن معايير تصميمية معقدة بها العديد من الدراسات كأنفاق الرياح والقمامة والمخلفات والدراسات المرورية سواء لساحات الانتظار أوالجرجات، بجانب الدراسات الخاصة بالمنظومة الأمنية والتشغيل والانتقال الرأسى لضمان السلامة لكل المترددين على هذه الأبراج.

ذكرتم أن الشركة تمتلك مجموعة كبيرة من المشروعات المتنوعة فى العديد من المناطق فهل تستكمل تنفيذ مشروعات جديدة بتلك المناطق أم أنها تتجه للاستثمار فى مناطق جديدة؟

وضعت «البروج – مصر» خطة توسعية طموحة في السوق العقارى المصرى، حيث من المقرر أن تتوسع في المشروعات العقارية خلال الـ 3 سنوات القادمة بعدد من المناطق خاصة بعد النجاحات التي حققتها خلال الفترة الماضية، وتحرص في استراتيجيتها الالتزام بالجداول الزمنية للتنفيذ واختيار المشروع من حيث الموقع والدراسة السوقية وتحديد الفئات المستهدفة من العملاء سواء شركات محلية أو عالمية أو مؤسسات أوأفراد من راغبي الاستثمار أوالسكن.

وتصل استثمارات «البروج – مصر» الحالية في السوق المصري إلى 12 مليار جنيه ضختها خلال 5 سنوات، ومن المستهدف أن تصل إلى نحو 22 مليار جنيه بنهاية العام الحالي، وذلك بعد أن يتم الإعلان عن حزمة مشروعات جديدة خلال الفترة المقبلة، حيث إن الشركة تركز في المقام الأول على عملها بالسوق المصري من خلال دراسات حقيقية للمشروعات.

وتحرص الشركة على أن تتماشى توسعاتها ومشروعاتها الجديدة مع حالات الطلب واحتياجات العملاء، وهو ما ينتج عنه عمليات تسعير جيدة تتناسب مع المتغيرات الخاصة بالسوق، وتراعى أكبر قاعدة من العملاء، وهذا ما يساهم في تنفيذ المشروع بتوقيتات زمنية منضبطة، ويزيد من نسب الثقة بين الشركة وعملائها.

وتهتم رؤية «الروج – مصر» بالاستثمار في المشروعات السكنية والتجارية والإدارية والمشروعات السياحية والفندقية بعدد كبير من المناطق، أبرزها العاصمة الإدارية والعين السخنة والساحل الشمالي، كما تمتلك رؤية مستقبلية للتوسع في تنفيذ مشروعات كبرى بما يتماشى مع رؤية الدولة ومؤشر التنمية، حيث نخطط للإعلان عن مشروعات جديدة للشركة بكل من العلمين الجديدة والعين السخنة ومصر الجديدة.