أحمد شلبي: المونت جلالة أبرز المشروعات التي تعمل على ملف الاستدامة


الاربعاء 01 يونية 2022 | 07:50 مساءً
الدكتور أحمد شلبي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة تطوير مصر
الدكتور أحمد شلبي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة تطوير مصر
ميسون أبو الحسن - مصطفى عبدالفتاح

قال الدكتور أحمد شلبي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة تطوير مصر، إن مشروع "المونت جلالة" أبرز المشروعات التي تعمل على ملف "الاستدامة"، وتهتم بعدم إهدار أي موراد طبيعية، فمثلًا كل الصخور التي يتم استخراجها من الموقع، تُستخدم بكل الأشكال المُمكنة، ويتم استخدام الصخور الكبيرة في الحوائط السد، والأخرى الصغيرة في خلطات الخرسانة، وغير ذلك.

التطبيقات الذكية

وأضاف خلال فعّاليات مؤتمر "إنفستجيت"، أن التطبيقات التي أصبح المطورون يستخدمونها في مشروعاتهم المُستدامة الجديدة ومُدن الجيل الرابع، تُساعد على عمل مشروع أكثر استدامة، مع استخدام تطبيقات ذكية توفر من استهلاك الموارد الطبيعية، من أعمدة إنارة ذكية، وشبكات ري ذكية، وشركات تجميع قمامة ذكية، وعدادات ذكية، انتهاءً بتطبيق Data Centre لتجميع المعلومات وتحليلها.

توفير الطاقة والمجهود

وتابع: "كل ذلك يساعد في توفير خدمات بشكل أكبر، وتُسهّل الحياة على العميل، وتوفر في الطاقة والمجهود، وبعد دراسات اكتشفنا أن الاستثمار في العمران المُستدام، يؤدي إلى توفير في استهلاك الطاقة والمياه بنسبة 50%، وتوفير في مصروفات الصيانة بنسبة 30%".

تقليل التكلفة

وأكد أن ذلك أمر سيشعر به العميل بعد سنوات وليس الآن، وسيجد تكلفة أقل من المشروعات المُماثلة، ووقتها سيدرك الناس أهمية بُعد "الاستثمار في الاستدامة"، وسيبحث عنه الجميه، بالإضافة إلى تقليل التكلفة، مؤكدًا أنه الأمر الأهم.

واستضافت "إنفستجيت" حلقة نقاش حول "التنمية العمرانية والاستدامة"، والتي جمع عددًا من الخبراء البارزين في مجالات الاستدامة والتنمية العمرانية والتنمية الخضراء والقطاع العقاري؛ بهدف تبادل الرؤى وتقديم المقترحات، فضلًا عن دراسة المنتج العقاري الجديد، والشكل الجديد للتنمية العمرانية في مصر ومدن الجيل الرابع لتغيير نمط حياتنا من أجل حياة أفضل وأكثر صحة، بل وحماية الأجيال القادمة.

وخلال الحدث، اقترح المشاركون أهم الحلول المبتكرة لتطوير وتأمين منتج عقاري مستدام سواء كان سكنيًا أو تجاريًا أو إداريًا أو يتعلق بالبنية التحتية، بجانب تسليط الضوء على الحياة الخضراء والاستخدام المناسب للمساحات وتعديل استراتيجيات الأعمال.