مصر تطلق قمراً صناعياً جديداً.. تعرف على التفاصيل؟


الاربعاء 01 يونية 2022 | 02:59 مساءً
قمر صناعي
قمر صناعي
المرسي عزت

أعلن أحمد أنيس، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للأقمار الصناعية، بدء الاستعداد لإطلاق أحدث أقمار الشركة (نايل سات 301)، ليحل محل نايل سات 201، الذي ينتهي عمره الافتراضي 2028.

وقال أنيس إنه تحدد يوم السابع أو الثامن من يونيو الجاري، كموعد لإطلاق القمر من ولاية فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بعد انتهاء كافة عمليات الاختبار والتشغيل، التي أعقبت نقل القمر المصري، من مقر شركة تاليس بفرنسا، حيث تم تصنيعه إلى قاعدة الإطلاق "كاب كانفرال"، بولاية فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث ستتولى عملية الإطلاق شركة سبيس أكس العالمية.

وأشار أنيس إلى أن عملية تصنيع القمر استغرقت ما يقرب من عامين ونصف العام، وكان مقرراً أن يتم إطلاقه في بداية العام، إلا أن ظروف جائحة كورونا أجلت عملية الإطلاق.

وأكد أن القمر الجديد نايل سات 301 يبلغ عمره الافتراضي 15 عاما، ويزن 4.1 طناً، وسيضم 38 قناة قمرية، مقابل 26 قناة في القمر الحالي 201.

وأشار إلى أن القمر الجديد سيتوسع في نطاق تغطيته ليشمل تغطية دول جنوب القارة الإفريقية، إضافة إلى دول حوض نهر النيل، لتحقيق التواصل مع شعوب القارة الأفريقية، ويواكب توجهات القيادة السياسية في تعميق العلاقات بين مصر والدول الإفريقية.

كما تشمل إمكانات القمر الجديد تقديم خدمات الإنترنت عريض النطاق لتغطية مصر والمناطق النائية لتوفير خدمات الإنترنت للمشروعات الجديدة، ومشروعات البنية الأساسية والمجتمعات العمرانية الجديدة، وحقول البترول شرق البحر المتوسط خصوصاً حقل ظهر.

وأوضح أن توفير خدمات الإنترنت يحقق التكامل مع القمر المصري (طيبة 1)، الذي تم إطلاقه نهاية شهر نوفمبر الماضي، وبذلك تكون مصر قادرة على تقديم خدمة الإنترنت الفضائي، من خلال قمرين صناعيين بما يضمن تأمين واستمرار هذه الخدمة.

وأضاف أن نايل سات 301 تم تصنيعه وفقاً لتكنولوجيا متقدمة تمكنه ذاتياً من تحديد مصادر التشويش، لتوفير التأمين الكامل للقنوات التلفزيونية.

كما يتميز القمر الجديد بإمكانية المناورة بالهوائيات لتغيير مناطق التغطية وفقا لاحتياجات الدول الإفريقية التي تعتبر سوقا جديدا لأقمار النايل سات.

وقد تم وفقا لأنيس إجراء مفاوضات مكثفة من أجل توسيع وتعميق الشراكات الاستراتيجية مع كبرى الكيانات العاملة في مجال بث القنوات الفضائية مع كل من المملكة العربية السعودية والكويت والإمارات والأردن، وبصفة خاصة مع الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية وشركة "او اس أن"، وشركة "اس اي اس" وشركة "جلف سات الكويتية".