تصل لـ135 ألف جنيه.. الإسكان تعلن أسعار وحدات الإسكان الاجتماعي بدعم 45%


الإسكان: تنفيذ 50 ألف وحدة سكنية بالعام الجاري

الثلاثاء 31 مايو 2022 | 05:20 مساءً
أسعار وحدات الإسكان الاجتماعي
أسعار وحدات الإسكان الاجتماعي
مروة الفخراني

كشف المهندس أحمد سيد علي مساعد وزير الإسكان، عن أن إجمالي حجم موازنة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة للسنة المالية 2023_2022 بلغ 172 مليار و343 مليون جنيه.

ونوّه مساعد وزير الإسكان، عن إنشاء 15 ألف وحدة للإسكان الإجتماعي بالسنة المالية الجديدة 2023_2022، موضحًا أنه تم الانتهاء من إنشاء 50 ألف وحدة بالعام الحالي، ليبلغ الإجمالي 65 ألف وحدة، وتصل سعر الشقة إلى 135 ألف جنيه بقيمة دعم 45% من قيمتها الحقيقية.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة برئاسة وكيلي اللجنة النائب ياسر عمر، والنائب مصطفى سالم.

وتساءل النائب مصطفى سالم وكيل اللجنة، عن أن فائض الموازنة في العام السابق 10 مليارات، بينما في العام الحالي صفر، بحسب قوله، وهو أمر مثير للاستغراب.

 ورد مساعد وزير الاسكان على ذلك :"الفائض المتوقع للهيئة قد يصل إلى 7 مليارات جنيه، وكان الفائض في الأعوام السابقة يتم إضافته للمشروعات القومية، ولكن هذا العام تم إضافة الفائض إلى الخطة الاستثمارية للسنة المالية الجديدة والتي يبلغ حجمها ٨٦ مليار جنيه في مشروعات قومية عديدة، ومن أبرز المشروعات تطوير محور المريوطية وسور مجرى العيون و مثلث ماسبيرو والعاصمة الإدارية الجديدة".

وشدد على أن الهيئة حققت إيرادات حتى نهاية مايو الجاري 70 مليار جنيه إيراد مبيعات، بالإضافة لمبيعات "بيت الوطن" والتي لم يتم تحصيلها، ومتوقع أن تتجاوز الإيرادات في العام المالي الجديد 100 مليار جنيه بالسنة المالية الجديدة.

العاصمة الإدارية الجديدة

وأوضح أن أبرز مشروعات الهيئة بالعاصمة الادارية هي البرج الايقوني، وعدد من المشروعات السكنية بالعاصمة الادارية منها مشروع سكني فيلات ووحدات، مشيرًا إلى أنه يتم التسويق للبرج الايقوني أعلى بناء بالعصمة الادارية، والذي يشمل على وحدات إدارية فقط.

وتساءل النائب ياسر عمر وكيل لجنة الخطة والموازنة في مجلس النواب، عن الاسكان الاجتماعي وخطة الهيىة للاستثمارية، ورد مساعد وزير الاسكان: "تم تنفيذ 50 الف وحدة سكنية وسيتم انشاء 15 الف وحدة سكنية جديدة ليبغ اجمالي وحدات الاسكان اللجتماعي بالسنة المالية الجديدة 65 الف وحدة، حيث يجري الانتهاء من 15 الف وحدة حاليًا".

ولفت إلى أنه يتم دعم الوحدات نقديا بقيمة 40 مليار، وأن تكلفة الوحدة الواحدة 235 ألف جنيه تطرح بثمن 135 ألف جنيه فقط، بدعم 45 %، حيث لا يتم تحميل ثمن الارض ولا المرافق.

وحول الإسكان المتوسط، أوضح أنه تم عمل برنامج لتسهيل الإسكان المتوسط إضافة لمبادرة للتمويل العقاري مع عدد من البنوك، بهدف تسهيل الفرص أمام المستفيدين.

أسعار وحدات الإسكان الاجتماعيأسعار وحدات الإسكان الاجتماعي