وزير الإنتاج الحربي يبحث مع محافظ القاهرة مستجدات التعاون في تطوير قرية الفواخير


الاثنين 30 مايو 2022 | 01:28 مساءً
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء
محمد خليفة

استقبل المهندس محمد أحمد مرسي، وزير الدولة للإنتاج الحربي، اليوم الإثنين، واللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة بديوان عام الوزارة.

تطوير قرية الفواخير

قال وزير الدولة للإنتاج الحربي، إن اللقاء يأتي بهدف متابعة الموقف التنفيذي للتعاون بين الجانبين في ضوء التعاقد بين محافظة القاهرة (منطقة جنوب)؛ وشركة المعصرة للصناعات الهندسية (مصنع 45 الحربي)، لتوريد عدد من أفران تسوية الفخار بغرض تطوير قرية الفواخير بمنطقة الفسطاط بحي مصر القديمة.

وأكد مرسي، حرص الوزارة على سرعة الانتهاء من تنفيذ المشروع، وذلك لما له من عائد اقتصادي وبيئي، وتُعد أفران الفخار صديقة للبيئة نظرًا لأنها تعمل بالغاز الطبيعي، لذا تُعد بديل آمن للأفران التقليدية

وأشار الوزير إلى أن هذا التعاون يأتي في إطار السياسة التي تنتهجها وزارة الإنتاج الحربي، للمساهمة في تنفيذ المشروعات القومية، ومشروعات التنمية بالتعاون مع مختلف الجهات بالدولة في إطار خطة التنمية المستدامة بها بما يعود بالنفع على المواطنين، وذلك بالاستفادة بما تمتلكه الجهات التابعة للوزارة من خبرات بشرية وفنية وتكنولوجية وتصنيعية.

كما أكد حرص شركات ووحدات الإنتاج الحربي على تنفيذ المشروعات التي تُسند إليها بأعلى كفاءة طبقاً للمقاييس العالمية مع الالتزام بالتوقيتات الزمنية المحددة للتنفيذ.

تشجيع الحرف اليدوية

من جهته، أوضح اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة أن تطوير قرية الفواخير يأتي في إطار تنفيذ استراتيجية القيادة السياسية بشأن دعم وتشجيع الحرف اليدوية.

وقال محافظ القاهرة إن هناك اهتماماً متواصلاً بقرية الفواخير بالفسطاط، خصوصاً وأن حرفة صناعة الفخار من أقدم الحرف على مستوى العالم وكانت من المهن التي عمل بها المصريون القدماء.

وأكد عبدالعال على الحرص على تنفيذ مشروع التطوير في إطار التوجيه الرئاسي برفع كفاءة المنطقة المحيطة بالكامل بعد إزالة المناطق العشوائية بها؛ كبطن البقرة، ونقل سكانها لمناطق حضارية وتوفير حياة كريمة لهم، مضيفاً أن المحافظة حريصة على وضع قرية الفواخير على خريطة المزارات السياحية، وبرامج تنشيط بيع منتجات الفخار على المستوى المحلي والعالمي، خصوصاً وأن هذا النوع من الأنشطة سيكون له دور كبير وفعال في تنشيط السياحة بالمنطقة التي تضم مجمع الأديان ومتحف الحضارة المصرية.