"رويترز" تتوقع ارتفاع سعر العقارات في دبي خلال هذه الفترة


الاثنين 30 مايو 2022 | 10:18 صباحاً
العقارات في دبي
العقارات في دبي
محمد خليفة

توقع خبراء عقارات، ارتفاع سعر المساكن في دبي بشكل مُطرد خلال العامين المُقبلين، مدفوعة بطلب من المستثمرين الأجانب، بحسب استطلاع رأي أجرته وكالة "رويترز".

سوق العقارات في دبي

وفقاً للاستطلاع، حذر المحللون من أن ارتفاع سعر الفائدة، وعدم توافر منازل ميسورة التكلفة، يمكن أن يُحد من النشاط، خصوصاً بعد تجاهل سوق العقارات في دبي، انخفاضات العام الماضي.

يُذكر أن أحدث استطلاع أجرته "رويترز" خلال الفترة من 11 إلى 26 مايو، وشمل 13 محللاً في سوق العقارات، كشف ارتفاعاً متوسطاً بنسبة 7.5% في سعر المنازل في دبي خلال عام 2022، دون تغيير عن الاستطلاع السابق الذي أجري قبل شهرين.

انتعاش سوق العقارات

يقول فيصل دوراني، رئيس أبحاث الشرق الأوسط في "نايت فرانك": معنويات السوق التي عززها تراجع وباء كورونا إلى جانب نجاح استضافة معرض إكسبو العالمي، وإعادة فتح ممرات السفر لا تزال تدعم انتعاش السوق".

وحقق قطاع العقارات في الإمارة أفضل ربع سنوي له منذ أكثر من 10 سنوات، وبلغت معاملات مبيعات الربع الأول أعلى مستوياتها منذ عام 2010، بحسب بيانات من دائرة الأراضي والأملاك في دبي.

ويتوقع أن يتباطأ ارتفاع الأسعار إلى 4.5% و3% في 2023 و2024 بالترتيب، ما يحقق الاستقرار في السوق، وقال غالبية من شملهم الاستطلاع إنه الطلب من المستثمرين الأجانب، فيما اختار 2 فقط الطلب المحلي.

وعلى الرغم من تواضعها، ستُشكل الزيادات المتوقعة في الأسعار تحديات للمشترين لأول مرة، مع توقع ارتفاع سعر الفائدة، ما يلحق الضرر بالقدرة على تحمل التكاليف.