تستهدف جمع 1.2 مليار دولار.. «مرافق» السعودية تعين HSBC والرياض المالية لإدارة طرحها العام الأولي


الاربعاء 25 مايو 2022 | 04:33 صباحاً
مرافق السعودية
مرافق السعودية
وكالات

أعلنت شركة مرافق الكهرباء والمياه بالجبيل وينبع السعودية، تعيين شركة «HSBC Holdings Plc» والرياض المالية، لإدارة طرحها العام الأولي، مع تسارع وتيرة برنامج الخصخصة في المملكة.

وتسعى الشركة إلى جمع نحو 1.2 مليار دولار عن طريق بيع 30% من أسهمها في النصف الثاني من العام الجاري، حسبما نقلت «بلومبيرج» عن مصادر مطلعة لم تسمها.

وتضم قائمة المساهمين في الشركة صندوق الاستثمارات العامة، وشركة الزيت العربية السعودية "أرامكو"، والمؤسسة السعودية للصناعات الأساسية "سابك".

وطرحت "مرافق" فكرة الاكتتاب العام الأولي لأول مرة في عام 2017، وعينت شركة جي آي بي كابيتال GIB Capital لتقديم المشورة بشأن الإدراج المحتمل والاستحواذ على محطات الطاقة.

وتأتي المحاولة الحالية في الوقت الذي تتجه فيه المملكة إلى خصخصة حصصًا في أصول مملوكة للدولة، بما في ذلك "أرامكو"، لتنويع اقتصادها الذي يعتمد على النفط.

وتعد "مرافق" المزود الرئيسي للطاقة لمدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين، وتزود منشآت النفط والبتروكيماويات المملوكة لشركات من بينها أرامكو وسابك بالطاقة.

وتشمل رؤية السعودية 2030 تطوير الاقتصاد السعودي وتنويعه وتخفيف الاعتماد على النفط، فضلًا عن تحويل هيكل الاقتصاد السعودي إلى اقتصاد متنوع ومستدام مبني على تعزيز الإنتاجية ورفع مساهمة القطاع الخاص، بحسب الموقع الرسمي للرؤية.