تبخر 5 تريليونات دولار من صافي ثروات الأمريكيين فجأة


الاثنين 23 مايو 2022 | 03:18 مساءً
عملة الدولار
عملة الدولار
محمد محمود

أوضح تقرير نشرته بلومبرج نقلاً عن "جيه بي مورجان تشيس" أن صافي الثرورة الجماعية للأمريكيين انخفض من أوائل 2022 بما لا يقل عن 5 تريليونات دولار، مرجحا أن يصل إلى 9 تريليونات دولار بنهاية العام.

ونمت الثروة الصافية الجماعية للأمريكيين، بوتيرة سريعة خلال العامين الماضيين، لتبلغ 38.5 تريليون دولار إضافية من بداية عام 2020 وحتى نهاية العام الماضي، حتى في الوقت الذي واجهت فيه العائلات والشركات مضاعفات "كوفيد – 19"، ما رفع صافي ثروتها إلى مستوى قياسي بلغ 142 تريليون دولار، بحسب تقديرات مجلس الاحتياطي الفيدرالي.

وانخفضت ثروات المليارديرات الأمريكيين بما يقرب من 800 مليار دولار، منذ ذروتها وسط خسائر فادحة في الأسهم والعملات المشفرة والأصول المالية الأخرى.

وأحدثت أسعار الفائدة المرتفعة اضطراباً في سوق الإسكان، حيث تمتلك أسر الطبقة المتوسطة والعاملة معظم ثرواتها.

وصرح رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول وزملاؤه مرارا بأنهم يسعون بنشاط إلى مثل هذا التباطؤ، لذلك من غير المرجح أن يتخذ صانعو السياسات، إجراءات لمعالجة الانخفاض الكبير في الرفاهية في عام 2022.

كان المليارديرات أكبر الفائزين في عامي 2020 و2021، في حين يفقدون الآن أكثر من الآخرين تقريبا. انخفض مؤشر بلومبرغ للمليارديرات، الذي يقيس ثروة أغنى 500 شخص في العالم على أساس يومي، بمقدار 1.6 تريليون دولار منذ ذروته في نوفمبر.

ويقود الأمريكيون هذا المؤشر الذي فقد 797 مليار دولار منذ ذروته. وربما يكون أغنى رجل في العالم، إيلون ماسك أكثر الخاسرين بمبلغ قدره 139.1 مليار دولار، أو 41 ٪ من ثروته، منذ نوفمبر، حين تجاوز صافي ثروته لفترة وجيزة 340 مليار دولار، فيما خسر المؤسس شركة أمازون، جيف بيزوس، ثاني أغنى رجل، 82.7 مليار دولار، أو 39 ٪ من ثروته القصوى.

وعلى الرغم من أن فقدان الثروة في أوساط 0.001 ٪ الأكثر ثراء يقلل من عدم المساواة، إلا أن ذلك لا يمثل كبير عزاء لمعظم الناس الذين يشعرون بالقلق إزاء تزايد عدم المساواة في الولايات المتحدة.

وعبرت رينا أجاروال، مديرة مركز بساروس للأسواق المالية والسياسة في جامعة جورج تاون عن هذا الأمر بقولها: "بالمعنى النسبي، سيقلل من عدم المساواة بعض الشيء، ولكن بالمعنى المطلق، الجميع يعانون".