رئيس بنك القاهرة: الحرب الروسية الأوكرانية أدت إلى مخاطر وانقسامات جيوسياسية كثيرة


الخميس 19 مايو 2022 | 12:58 مساءً
طارق فايد رئيس بنك القاهره
طارق فايد رئيس بنك القاهره
ميسون أبو الحسن – مصطفى عبدالفتاح

قال طارق فايد رئيس مجلس إدارة والرئيس التنفيذي لبنك القاهرة، إن دول العالم سواءً الكُبرى أو الناشئة، تُركّز على الإصلاحات الهيكلية، سواء على مستويات السياسة المالية أو النقدية، أو الإصلاحات على الاقتصاد بشكل كامل، وهو ما جاء نتاج سياسة اقتصاد انكماشية كبيرة اتخذها مجلس الفيدرالي الأمريكي.

وأضاف خلال المؤتمر المصرفي العربي لعام 2022، بعنوان "تداعيات الأزمة الدولية وتأثيرها على الأوضاع الاقتصادية في المنطقة العربية"، أن اقتصادات الدول لم تبدأ التعافي من أزمة كورونا، واصطدمت بالحرب الروسية الأوكرانية، وهو ما أدى إلى تحديات كبير، تحتاج إلى البحث والتدقيق، واتخاذ إجراءات وتوصيات للحد من تداعيات هذه الأزمات.

وتابع: "أدت الحرب إلى مخاطر وانقسامات جيوسياسية كثيرة، دفعتنا إلى اضطرابات عنيفة في سلاسل الإمداد، وهذه عملية ساقت العالم إلى تداعيات سلبية كثيرة غير مسبوقة لم نشهدها من قبل، ويمكن أن نقول أننا نشهد بداية نهاية عصر العولمة، وظهور بدائل جديدة، في وجود تكتلات اقتصادية معينة".

وطالب رئيس بنك القاهرة، الحكومة المصرية، مراجعة مستويات الإنتاج، والنظر إلى الفرص التي تحد من الاستيراد، والعمل على إنتاج أكثر.

وعقد اتحاد المصارف العربية، المؤتمر المصرفي العربي لعام 2022، بعنوان "تداعيات الأزمة الدولية وتأثيرها على الأوضاع الاقتصادية في المنطقة العربية"، وذلك بحضور الشيخ محمد جراح الصباح الرئيس السابق لمجلس إدارة اتحاد المصارف العربية، ومحمد الأتربي رئيس اتحاد المصارف العربية، ورئيس مجلس إدارة اتحاد بنوك مصر، والدكتور محمود محي الدين المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي (ممثل المجموعة العربية)، وطارق حسن عامر محافظ البنك المركزي المصري، وعدد من محافظي البنوك العربية الحاليين والسابقين، ورواد المصارف العربية المختلفة.