التموين: لا انتهاك لخصوصية المواطن من خلال عملية تحديث البطاقات التموينية - فيديو


الاحد 15 مايو 2022 | 11:45 مساءً
بطاقة التموين
بطاقة التموين
عبدالرحمن السيد

قال الدكتور عمرو مدكور، مستشار وزير التموين، إنه لن يُضار أي مواطن من تحديث قاعدة البيانات، قائلًا: "سيستفيد المواطن من موقع مصر الرقمية ودعم مصر، منها صرف الخبز والتموين ما يمنع من ينتهزون الفرصة لبث الشائعات"، موضحًا أنه يمكن للمواطن، من خلال هذه الخدمات، تقديم استفتاء رأي لأنه «الزبون بتاعي إللي لازم أريحه».

وأوضح مدكور في مداخلة هاتفية لبرنامج "على مسئوليتي" على فضائية "صدى البلد"، اليوم الأحد، أنه لا انتهاك لخصوصية المواطن من خلال عملية التحديث، لافتًا إلى أن وزارة التموين ليست في حاجة للحصول على أرقام هواتف المواطنين لإجراء قاعدة التحديث أو حذف غير المستحقين.

وأضاف مستشار وزير التموين، أنه في آخر 6 سنوات لم يتم التدليس على المواطنين الذين تم حذفهم من خدمة الدعم، قائلًا: "نحن صادقين تمامًا؛ وليس لدينا أي نية للتدليس على المواطنين"، مؤكدًا أن الفرد يحصل على 50 جنيهًا على بطاقة التموين.

ونوه إلى أن تكلفة رغيف الخبز الواحد تخطت الـ 70 قرشًا، قائلًا: "لما أبدأ تحديث قاعدة البيانات هتناقش مع المواطن لأنه قد يكون هناك من يتلاعب بحصته؛ وده هيساعد على وصول الدعم لمستحقيه"، مؤكدًا أن الحوكمة باستخدام الحاسب الآلي، أحد إجراءات مكافحة الفساد دون الدخول بشكل مباشر مع أحد «الدولة محتاجة توصيل الدعم لمستحقيه؛ والموارد محدودة فلابد أن أعرف زبوني علشان أخدمه بالشكل الكامل»، مناشدًا العاملين بمكاتب التموين بعدم تعطيل المواطنين «الموضوع لا يتعدى 30 ثانية».

وعن إضافة مواطنين جدد لبطاقات التموين، أكد أنه حتى الأن لا توجد ميزانية لإضافة أفراد جدد، مشيرًا إلى أن الفئات المستثناة من هذا القرار هم الفئات الأولى بالرعاية وأعضاء تكافل وكرامة وذوي الهمم؛ حيث يستطيعون التقدم من خلال وزارة التضامن لاستخراج بطاقة تمويني على الفور؛ موضحًا أن هذه الخدمة متوقفة حاليًا.