واصل وزير النقل جولاته التفقدية فى صعيد مصر لمتابعة معدلات تنفيذ عدد من المشروعات التنموية والخدمية التى يتم تنفيذها حيث بدأت الجولة بتفقد الوزير يرافقه اللواء أشرف عطية محافظ أسوان أعمال تنفيذ محور بديل خزان أسوان على النيل الذى يبلغ طوله 5.4 كم وعرضه 29 مترابواقع ثلاث حارات مروريه لكل اتجاه وحيث تبلغ تكلفته الإجمالية 1.957 مليار جنيه ويتكون المحور من 3 أعمال صناعية (عدد 2 كوبرى وعدد 1 نفق) ووجه الوزير بمد المحور غربا للربط مع محطة قطار اسوان للقطار الكهربائى السريع ثم بعد ذلك رفع كفاءة الطريق الواصل شرق المحور مع طريق اسوان برانيس
كما وجه بضرورة تنفيذ كل الأعمال وفقًا لقياسات الجودة العالية خاصة مع أهمية هذا المحور التنموى فى المساهمة فى نقل الحركة المرورية من على جسم الخزان إلى المحور الجديد للمحافظة على الخزان وإطالة عمره الافتراضى، بالإضافة إلى خلق مناطق تنموية جديدة غرب النيل وربط المناطق السكنية ومناطق التنمية الصناعية والزراعية شرق وغرب النيل ببعضها وخلق عدد كبير من فرص العمل وتسهيل حركة تنقل المواطنين وخدمة المشروعات التنموية وكذلك مع أهميته فى تحقيق الربط بين شبكة الطرق شرق وغرب نهر النيل بمحاور عرضية للمساهمة فى تحقيق التنمية الشاملة فى الصعيد حيث يتم تنفيذ المحور على النيل للربط بين الطريق الواصل لطريق أسوان / برنيس حتى الطريق الصحراوى الغربى ( القاهرة – أسوان ) عابرا نهر النيل والطريق الزراعى الغربى ( القاهرة – أسوان ) والربط على طريق أسوان / أبو سمبل.
كما تفقد وزير النقل ومحافظ أسوان أعمال تنفيذ محور دراو على النيل جنوب مدينة دراو بمحافظة أسوان والذى يبلغ طوله 18 كم، بواقع (2) حارة مرورية لكل اتجاه وحيث تبلغ تكلفته 1,395 مليار جنيه بحيث يكون محورًا تنمويا حرًا ويشمل المشروع عدد (9) أعمال صناعية ( 7 كبارى – 2 نفق )، منها عدد ( 4 ) كبارى رئيسية هى (كوبرى الزراعى الشرقى بعرض 21 مترا- كوبرى النيل بعرض 25 متراوالذى عند الانتهاء منه سيكون بشكل معمارى متميز يتلائم مع طبيعة المنطقة التاريخية والاثرية - كوبرى الزراعى الغربى بعرض 21 مترا - كوبرى الصحراوى الغربى بعرض 21 مترا) وعدد ( 3) كبارى على الترع والمصارف هى (كوبرى الشيخ فضل - كوبرى الطوايسة - كوبرى ترعة دراو) وعدد (2) نفق هما (نفق الدريرة – نفق خط الغاز )
وأكد الوزير ضرورة العمل على مدار الساعة للانتهاء من المشروع وفقا للموعد المخطط خاصة مع اهميته فى الربط بين الطريق الزراعى الشرقى (القاهرة – أسوان) حتى الطريق الصحراوى الغربى ( القاهرة – أسوان ) عابرا نهر النيل والطريق الزراعى الغربى ( القاهرة – أسوان ) جنوب مدينة دراو بمحافظة أسوان، وكذلك المساهمة فى ربط مناطق التنمية غرب النيل مع الطريق الصحراوى الغربى والشرقى مع مناطق الكتل السكنية والمساهمة فى ربط مناطق المحاجر على طريق بلانة /كلابشة بالصحراوى الغربى وخدمة مشروع الطاقة الشمسية ببنبان كما وجه الوزير بمد المحور غربا حتى موقع محطة القطار الكهربائى السريع بدراو لتبادل الخدمة بينهما
وفى تصريحات صحفية على هامش جولته التفقدية بالمحورين أكد وزير النقل أن الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية قد وجه بتقليل المسافات البينية بين محاور النيل إلى 25 كيلومترا لخدمة المشروعات التنموية والمجتمعات العمرانية الجديدة بإنشاء عدد من المحاور العرضية المتكاملة للربط بين شبكة الطرق شرق وغرب النيل وليس مجرد كوبرى على النيل فقط، مضيفا أنه قبل 2014 تم تنفيذ (38) محورا وفى عام 2014 تم التخطيط لإنشاء (34) محورا جديدا على النيل بتكلفة 70 مليار جنيه وانه من 2014 وحتى الآن تم الانتهاء من تنفيذ ( 13) محورا وحاليًا جار تنفيذ (14) محور ومخطط البدء فى تنفيذ عدد 7 محاور أخرى اعتبارة من خطة العام المالى القادم 2022/2023
وبذلك يصل الإجمالى إلى (72) محورا وكوبرى منهم (36) محورا / كوبرى بالصعيد، مضيفًا أن هذه المشروعات العملاقة يتم تنفيذها بواسطة شركات مصرية وطنية متخصصة وتساهم فى ربط المناطق السكنية ومناطق التنمية الصناعية والزراعية شرق وغرب النيل ببعضها وخلق عدد كبير من فرص العمل تسهيل حركة تنقل المواطنين وخدمة المشروعات التنموية والمجتمعات العمرانية الجديدة، وتحقيق التنمية الشاملة لافتا إلى ان كل الطرق الاسفلتية المتقاطعة مع المحاور سيتم رصفها كما ان كل الترع المتقاطعة معها سيتم تبطينها
كما تابع الوزير خلال جولته اليوم أعمال تنفيذ المرحلة الثالثة من مشروع تطوير طريق الصعيد الصحراوى الغربى السباعية / إدفو / أسوان بطول 125 كم حيث يتم التطوير فى هذه المسافة بإنشاء اتجاه جديد بطول 125 كم بعرض 13.9 مترا3 حارة ورفع كفاءة وتوسعة الطريق الحالى ليصبح 3 حارة فى كل اتجاه وإنشاء طريق خدمة للنقل الثقيل (عدد 3 حارة مرورية) لطريق الخدمة الأسفلتى باتجاه اسوان + (عدد 3حارة مرورية) لطريق الخدمة الخرسانى باتجاه القاهرة.
ويتم كافة الأعمال بواسطة الشركات المصرية المتخصصة فى هذا المجال ووجه الوزير بالعمل على مدار الساعة وتكثيف العلامات الإرشادية، والمطبات الصوتية والعواكس الأرضية بطول الطريق وعدم نقل الحركة على طريق الخدمة إلا بعد انتهاء قطاع الرصف التصميمى بالكامل واستلامه طبقًا للمواصفات القياسية لزيادة معدلات السلامة والأمان على الطريق وأن تتم تسوية مسافة 50 مترا على جانبى الطريق فى الاتجاهين تنفيذا لتعليمات القيادة السياسية كما اكد الوزير على ضرورة الالتزام بالخطة الزمنية للمشروع خاصة مع أهمية الطريق الذى يشكل جزءًا من محور القاهرة/ كيب تاون، وسيكون محورا حرا للمساهمة فى تسهيل حركة التجارة بين الدول الافريقية، كما يدخل المشروع ضمن مجموعة الطرق التى سيتم تنفيذ مشروع أنظمة النقل الذكية على الطرق ITS بها، والتى وجه بتنفيذها الرئيس عبدالفتاح السيسى، للحد من مخاطر حوادث السيارات وتوفير أعلى درجات السلامة والأمان لقائدى المركبات مضيفا ان كافة مراحل الطريق تنفذها شركات مصرية وطنية متخصصة وذلك فى اطار الاهتمام بالشراكة مع القطاع الخاص فى كافة مشروعات وزارة النقل تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى بالتوسع فى الشراكة مع القطاع الخاص فى تنفيذ كافة المشروعات
كما تفقد وزير النقل يرافقه اللواء حسام الدين مصطفى رئيس هيئة الطرق والكبارى وقيادات الهيئة القومية للأنفاق واستشارى المشروع مسار الخط الثانى من شبكة القطار الكهربائى السريع الكهربائى الفيوم /أسوان/أبوسمبل والذى يبلغ طوله 1100كم وذلك فى المسافة من الأقصر حتى أسوان بطول حوالى 220 كم حيث قام الوزير بالمرور على مسار القطار فى هذه المسافة لتدقيق مواقع المحطات.
وعددها ( 8 ) محطات منهل عدد 2 محطة قطار سريع و6 محطات إقليمية وذلك من مطار أسوان حتى يصل إلى محطة الأقصر وهى (أسوان الجديدة – دراو – كلابشة – إدفو – السباعية – إسنا – أرمنت - الأقصر ) حيث يخدم القطار مدينة ومحافظة أسوان ويمر بقرى أصفوان والمطاعنة ويمر بمناطق وقرى القلايا وكلح الجبل ليصل إلى كلابشة وقرى بلانة وكوم امبو والمحاميد ونجع الحصايا ليصل إلى مدينة الأقصر بما فيها من معابد أثرية ( معبد الكرنك –معبد هابو – معبد حتشبسوت – وادى الملوك والمليكات ) ليخدم الحركة السياحية.