الجمهورية الجديدة
  • ايام
    • :

أبرز 10معلومات عن مشروع محطة كهرباء غرب أسيوط


السبت 14 مايو 2022 | 10:49 مساءً
محطة كهرباء غرب أسيوط
محطة كهرباء غرب أسيوط
مصطفى الخطيب

منذ أن تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي مقاليد البلاد وهو يسعى جاهدا، لإنشاء عدد كبير من المشروعات القومية والبنية التحتية في كافة المجالات، والتي تهم المواطنين، وتوفر عدد كبير من فرص العمل للشباب.

ومن أهم هذه المشروعات محطة كهرباء غرب أسيوط، والتى تعد من أهم المشروعات القومية التي نفذت في صعيد مصر وخاصة في محافظة أسيوط والتي تهدف إلى تنمية الصعيد، للتغلب على انقطاع الكهرباء حيث يسهم المشروع بشكل كبير في تغذية الشبكة العامة للجمهورية بالكهرباء.

وفى السطور التالية، يرصد موقع "العقارية" أبرز معلومات عن مشروع محطة كهرباء غرب أسيوط:

مشروع محطة كهرباء غرب أسيوط

- يقام المشروع على مساحة 85 فدانا جنوب معمل أسيوط لتكرير البترول وتعد واحدة من أضخم محطات الكهرباء في مصر وتضم 8 وحدات توليد كهرباء قدرة كل وحدة 125 ميجاوات وتم تنفيذ المرحلة الأولى منها على 3 مراحل.

- تم الانتهاء من المرحلة الأولى لمحطة كهرباء غرب أسيوط المركبة بقدرة 1000 ميجاوات وتم التشغيل التجريبي لها بالتتابع من مايو وحتى أغسطس 2015 وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى المرحلة الأولى عام 2016.

- تم انتهاء نسبة 97% من الأعمال الكهربائية و90% من الإعمال الميكانيكية لمحطة كهرباء غرب أسيوط المركبة ونسبة 96% من الأعمال المدنية والتي سيصل حجم طاقتها الإنتاجية من الكهرباء إلى قدرة 1500 ميجاوات.

- تصل التكلفة الإجمالية للمشروع نحو مليار و220 مليون دولار للمرحلتين الأولى، والثانية بعد التشغيل.

- تم الانتهاء من أعمال التركيبات الميكانيكية لـ 4 غلايات بخار HRSG للموديول الأول وجار استكمال التركيبات لمواسير الخروج والدخول للموديول الأول وتم تركيب تربينة الضغط العالي، وجار استكمال تركيب خطوط البخار وتم تركيب المولد الكهربائي وتركيب طلمبات التغذية لعدد 8 طلمبات وتم تركيب طلمبات التكاثف لـ 3 طلمبات وتم تركيب منظومة تبريد الزيت بالمياه الخدمية.

- تم الانتهاء من أعمال التركيبات الميكانيكية لبلوف خروج الغازات من التربينات الغازية، وبالنسبة للوحدة المركبة للموديول الثاني فتم الانتهاء من أعمال التركيبات الميكانيكية لـ 4 غلايات بخار HRSG وتم إجراء اختبارات ضغط هيدروليكى لها بالإضافة إلى الانتهاء من أعمال الغسيل الكيميائي لـ 3 غلايات وتم الانتهاء من أعمال التركيبات الميكانيكية لبلوف خروج الغازات من التربينات الغازية لـ 4 تجهيزات لبدء اختبارات التسليم.

- تم تركيب تربينة الضغط العالي، وتركيب المولد الكهربائي وتركيب طلمبات التغذية لـ 8 طلمبات وتم تركيب طلمبات التكاثف لـ 3 طلمبات والانتهاء من تركيب مراوح هواء تبريد لمكثف الهواء وتم تركيب منظومة تبريد الزيت بالمياه الخدمية.

- وبالنسبة للأعمال المدنية تم الانتهاء من أعمال تركيب الهيكل المعدني لمباني التربينات موديل 1، 2 وتغليفها بألواح معدنية وتم الانتهاء من أعمال الهيكل المعدني لمباني الكنترول موديول 1 و2 وجار أعمال التشطيبات وتم الانتهاء من الهيكل الخرساني وأعمال المباني لغرفة التحكم وجار أعمال التشطيبات لغرف التحكم كما تم الانتهاء من تركيب واختبار كاميرات المراقبة حول أسوار محطة كهرباء غرب أسيوط.

- تبدأ أعمال التجارب المبدئية للوحدتين البخاريتين للمرحلة الثانية بقدرة 500 ميجاوات في مايو ويونيو 2018 والتشغيل التجاري في سبتمبر وأكتوبر 2018 وسيتم ربط إنتاج محطة كهرباء غرب أسيوط بالشبكة العمومية 220 كيلو فولت عن طريق 6 دوائر لتغذية الشبكة العامة للجمهورية.

- تم الانتهاء من الاختبارات النهائية على المحولات الرئيسية والمساعدة والإشارات المتبادلة بين عنابر الجهد المتوسط ولوحة واقيات المولد الرئيسي وكذلك مفاتيح عنبر 220 كيلو فولت بمحطة كهرباء غرب أسيوط فضلا عن وضع الجهد بنجاح على المحولات الرئيسية والمساعدة للوحدتين البخاريتين وعلى قضبان الموديول الأول والثاني وجارى العمل في الاختبارات النهائية (Hot Commissioning) على مواتير الجهد المتوسط والمنخفض.

- يتوقع عمل التجارب المبدئية للوحدتين البخاريتين للمرحلة الثانية بقدرة 500 ميجاوات في مايو ويونيو 2018 والتشغيل التجاري في سبتمبر وأكتوبر 2018، وإنتاج محطة كهرباء غرب أسيوط يرتبط بالشبكة العمومية 220 كيلو فولت عن طريق 6 دوائر لتغذية الشبكة العامة للجمهورية.