6 خطوات للحصول على الرسم المساحي لتسجيل العقارات.. تعرف عليها


الخميس 12 مايو 2022 | 02:29 صباحاً
هيئة المساحة المصرية
هيئة المساحة المصرية
عبدالرحمن السيد

يعد الرسم المساحي أحد الأوراق المطلوبة لتسجيل العقارات في الشهر العقاري، طبقًا لما حددته هيئة المساحة، ضمن الإجراءات المتبعة لإتمام عملية التسجيل، وفقًا لتعديلات القانون التي بدأ تطبيقها السبت الماضي.

وتشمل تلك الإجراءات إرفاق رسم أو بيان مساحي رقمي، شرط أن يصدر بإحداثيات النظام العالمي «دبليو - جي - أس/84» المقابل لقياس رسم «1 - 2500».

خطوات الحصول على الرسم المساحي لتسجيل العقارات

هناك 5 جهات للحصول على بيان مساحي رقمي معتمد وهي إدارة المساحة العسكرية، وزارة التخطيط بمركز البيانات المكانية، الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، الهيئة المصرية للمساحة، المكاتب المساحية التي تكون أعمالها معتمدة من أي هذه الجهات.

وتم تحديد 294 مركز تكنولوجي في المحافظات والأحياء لتقديم لها طلب الحصول على بيان الرفع المساحي الرقمي واستلامه منها.

طرق التسجيل لطلب الرفع المساحي

هناك طريقتين للتسجيل، الأولى عبر البوابة الإلكترونية www.rsc.mped.gov.eg، وتصدر البوابة الإلكترونية رقم كودي لاستخدامه في استكمال إجراءات مراحل الطلب ويرفق به كافة المستندات الخاصة بالرفع المساحي وكذلك تصدر رقم الدفع المرجعي لاستخدامه في حالة السداد عن طريق فوري.

الطريقة الثانية وهي التقديم ورقيًا عبر ملء نموذج طلب الرفع المساحي بالمراكز التكنولوجية البالغ عددها 294 ويحصل المواطن على رقم كودي لاستخدامه في كافة الإجراءات.

سداد تكاليف الرفع المساحي

- عقارات مساحة 100 متر تتكلف 675 جنيها.

- عقارات مساحتها أكبر من 100 وحتى 200 متر تتكلف 1000 جنيه.

- العقارات أكبر من 200 وحتى 300 متر تتكلف 1500 جنيه.

- مساحة من 300 وحتى 400 متر تتكلف 4725 جنيها.

- تكلفة الرفع المساحي للأراضي تتكلف مساحة 100 متر 1350 جنيها.

- من 100 وحتى 200 متر بتكلفة 2700 جنيه.

- من 200 وحتى 300 متر بتكلفة 4050 جنيه.

- من 300 وحتى 400 متر بتكلفة 5400 جنيه.

- تكلفة مساحة 5 أفدنة بتكلفة 6750 جنيها.

- من 5 وحتى 10 أفدنة بتكلفة 13500 جنيه.

- أكبر من 10 أفدنة وحتى 20 فدانًا بتكلفة 27000 جنيه.

الدفع الإلكتروني

ثالث الخطوات، وهي الدفع الإلكتروني من خلال «فيزا - ماستر كارد - ميزة» من خلال البوابة الإلكترونية للمركز التكنولوجي للتسجيل المساحي العقاري، أو يتم الدفع خلال 48 ساعة من فوري أو محافظها الإلكترونية.

حال إجراء الرفع المساحي في شقة داخل عقار لم يسبق تسجيل أرضه سيتم دفع تكلفة مالية طبقا لمساحة الشقة فقط دون النظر للتكلفة المالية للمساحة الإجمالية للعقار.

تحديد موعد الرفع المساحي

يتم التواصل من خلال مركز خدمة العملاء للمركز التكنولوجي لتحديد الميعاد المتسب للرفع المساحي، وفي حالة عدم تحقيق تواصل مع المواطن خلال 72 ساعة من ميعاد تقديم الطلب يتواصل مع الدعم الفني بإحدى الوسائل الاتصال الموضحة في الطلب.

زيارة لجنة الرفع المساحي للمكان

الخطوة الخامسة هي زيارة لجنة الرفع المساحي للمكان المحدد لبداية الأعمال وتحرير كروكي بالرسم الهندسي ويوقع المواطن عليه في وجود اللجنة ويمكن متابعة الطلب الخاص بك من خلال الموقع.

إصدار الرسم المساحي وإرساله لطالب الخدمة

الخطوة السادسة والأخيرة، في حال مطابقة المساحة بعد الرفع للطلب يتم إصدار الرسم المساحي وإرساله للمواطن من خلال شركة شحن، وفي حال وجود زيادة في المساحة يتم إخطار المواطن وسداد الفارق وفي حال عدم السداد يعتبر الطلب لاغيًا.