حتى لو انتهت خلال أسابيع.. زياد بهاء الدين: تداعيات الأزمة الأوكرانية ستمتد لفترة طويلة


الخميس 12 مايو 2022 | 12:50 صباحاً
زياد بهاء الدين
زياد بهاء الدين
عبدالرحمن السيد

قال الدكتور زياد بهاء الدين، نائب رئيس الوزراء الأسبق، إن العالم يمر بظروف استثنائية بكافة المعايير، لافتًا إلى أن ما يحدث حاليًا ليس أزمة مالية أو زيادة في سعر سلعة معينة مثل النفط على سبيل المثال.

وأضاف بهاء الدين، خلال مداخلة عبر تقنية الفيديو، مع برنامج «على مسؤوليتي» المذاع على قناة «صدى البلد»: «هذه حرب تجري في قلب أوروبا ومن آثارها تعطيل الإنتاج والسلع في وضع خطير جدًا».

وأوضح الدكتور زياد بهاء الدين أن ما نشاهده حاليًا هو جزء من المشكلة ولكن التداعيات سوف تمتد لفترة طويلة حتى لو انتهت الحرب خلال أسابيع، مشيرًا إلى أن كل المنظمات العالمية والخبراء انتهت إلى تحذير العالم أن الأزمة قد تستمر إلى سنة ونصف أو سنتين.

وأردف نائب رئيس الوزراء الأسبق: «نحتاج إلى التمييز بين الإجراءات طويلة الأجل وقصيرة الأجل، نحن في أزمة ملحة حاليا تحتاج لبعض الإجراءات العاجلة وفي الأجل القصير اشتركت مع أخرين في الاعتراض على إجراءات تقييد الاستيراد وقلت أنها سوف تضر أكثر مما تفيد».

واستطرد حديثه قائلًا: «الحمد لله أن الرئيس أمس أعلن استثناء كل مستلزمات الإنتاج وقطع الغيار من قرار الاعتمادات المستندية، وهي خطوة في غاية الأهمية».

ونوه بأنه من المهم ألا يتم تطبيق القرار بالشكل الحرفي، وأن تعطل البيروقراطية الحكومية الأمر وهذا توجه يجب أن يحترم في روحه والمطلوب منه أن تطلق كافة طاقات الإنتاج المحلي.

واختتم بهاء الدين حديثه: «القرار مهم جدا أن الرأي العام الاستثماري والتجاري يشعر أن هناك مناقشة حدثت وتم الاستجاب لها لأن الأمر يبعث على التفاؤل لأن الاستعداد لقبول التصحيح السريع في مصلحة الوطن».