الأمين العام للغرف التجارية: قرار الرئيس السيسي بمثابة إنقاذ وتصحيح لوضع خطير - فيديو


الثلاثاء 10 مايو 2022 | 10:58 مساءً
الرئيس عبدالفتاح السيسي
الرئيس عبدالفتاح السيسي
عبدالرحمن السيد

أشاد الدكتور علاء عز، الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية، بقرار الرئيس عبد الفتاح السيسي أثناء اجتماعه مع المجموعة الاقتصادية مساء اليوم الثلاثاء باستثناء مستلزمات الإنتاج والمواد الخام من الإجراءات التي تم تطبيقها مؤخرًا على عملية الاستيراد، وذلك بالعودة إلى النظام القديم من خلال مستندات التحصيل.

ووجه عز الشكر للرئيس السيسي، خلال مداخلة هاتفية في برنامج «كلمة أخيرة»، مع الإعلامية لميس الحديدي، على شاشة «ON»، قائلًا: «باسمي وباسم 5 مليون تاجر وصانع خدمات أتوجه بالشكر للرئيس السيسي على قراره اليوم الذي صحح وضع كان في غاية الخطورة».

وتابع الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية حديثه قائلًا: «بقالنا شهر في اجتماعات منتظمة مع رئيس الوزراء ووزيرة التجارة والصناعة والبنك المركزي انتهت باجتماع الأمس بالاتفاق على مبدأ المصلحة العامة في ظل تأزم الوضع الاقتصادي العالمي وما يقتضيه من ضرورة تحديد الأولويات».

وأردف علاء عز: «إحنا بنتكلم عن مستلزمات الإنتاج في كافة القطاعات سواء صناعة أو زراعة وغيرها»، مشيرًا إلى أهمية قرار الرئيس اليوم، بالعودة لنظام المستندات، مؤكدًا كونه يشمل ميزتين خاصة أنه مطبق في 80% من نظم التجارة العالمية.

وقال عز إن الميزة الأولى هي التواصل مع المورد مباشرة بشأن المادة الخام، ما يجعلها تأتي سريعًا وسيتم الإفراج عنها سريعًا لتذهب للمصانع والورش لتصنيع المنتجات، مضيفًا أن الميزة الثانية هي إمكانية سداد الأموال في حدود 9 أشهر بما يقلل الفجوة التمويلية وتنخفض الأسعار وفقًا لسرعة دورة رأس المال.

وأوضح علاء عز أن تطبيق نظام الاعتمادات المستندية أدى لتعطيل الصناعة بشكل كبير جدًا وتقلص دورات رأس المال خلال الفترة الماضية، ولذا جاء قرار الرئيس بمثابة إنقاذ وتصحيح لوضع خطير.