أسعار النفط تتأثر بمخاوف الزيادات في أسعار الفائدة واستمرار إغلاقات كورونا في الصين


الثلاثاء 10 مايو 2022 | 01:09 صباحاً
النفط
النفط
عبدالرحمن السيد

تراجعت أسعار النفط خلال جلسة تعاملات اليوم الإثنين، بنحو 6%، بسبب تزايد القلق حول توقعات الطلب، واستمرار الإغلاقات المرتبطة بفيروس كورونا في الصين، أكبر مستورد للخام في العالم.

وأغلقت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت جلسة التداول منخفضة 6.45 دولارًا، أو 5.7 %، لتسجل عند التسوية 105.94 دولار للبرميل.

وهبطت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط 6.68 دولارًا، أو 6.1 %، لتبلغ عند التسوية 103.09 دولار للبرميل، ولا يزال الخامان القياسيان مرتفعان نحو 35%.

مخاوف من الزيادات في أسعار الفائدة

وتشهد الأسواق المالية العالمية موجة ذعر بسبب مخاوف الزيادات في أسعار الفائدة، وقلق من الركود، وأدت الإغلاقات بسبب كورونا في الصين إلى تراجع نمو الصادرات في ثاني أكبر اقتصاد في العالم خلال أبريل.

وصرح أندرو ليبو، رئيس ليبو أويل أسوشييتد في هيوستون بأن إغلاقات كورونا في الصين لها تأثير سلبي على سوق النفط، والتي تشهد موجة مبيعات بالترافق مع أسواق الأسهم.

وانخفضت واردات الصين من الخام 4.8% في الأشهر الأربعة الأولى من 2022 مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، وارتفعت واردات أبريل حوالي 7%.

إغلاقات كورونا في الصين

وهبطت واردات الصين من النفط الإيراني في أبريل من أحجام الذروة التي سجلتها في أواخر 2021 وأوائل 2022 مع تراجع الطلب من شركات تكرير مستقلة بعد إغلاقات كورونا بفعل تزايد الواردات من الخام الروسي الأقل سعرًا.

وتراجعت مؤشرات الأسهم الأمريكية في بورصة وول ستريت، حيث سجل الدولار أعلى مستوياته في عقدين، وهو ما يجعل النفط المسعر بالعملة الخضراء أكثر تكلفة لحائزي العملات الأخرى.

وبالنسبة إلى روسيا، قال نائب رئيس الوزراء ألكسندر نوفاك، إن إنتاج البلاد من النفط في أوائل مايو ارتفع عن مستويات أبريل بعد أن واجه تأثيرات سلبية من العقوبات الغربية على موسكو، بسبب غزوها لأوكرانيا.