جمال ياقوت: قانون الشهر العقاري الجديد حلًا لكثير من الأزمات (فيديو)


الاثنين 09 مايو 2022 | 12:30 مساءً
جمال ياقوت رئيس مصلحة الشهر العقاري
جمال ياقوت رئيس مصلحة الشهر العقاري
مارلين عبدالملك

قال جمال ياقوت رئيس مصلحة الشهر العقاري، أن هناك اقبال كبير من المواطنين على مصلحة الشهر العقاري لشراء النماذج التي تتناسب مع حالات التسجيل الخاصة بهم منذ بدء تفعيل القانون الجديد، مشيرًا إلي تكليف المسؤولين بمديريات المحافظات وأمناء المكاتب والمساعدين بالانتشار في مصالح الشهر العقاري لشرح وتبسيط المعاملة بالقانون الجديد أمام المواطنين.

وأضاف "ياقوت" خلال مكالمة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر " المذاع على فضائية " القناة الأولى المصرية "، أن الاقبال على مصالح الشهر العقاري يزداد يوميًا بأعداد كبيرة جدا، لافتًا إلى تلقى المصلحة يوميًا تقرير رسمي من كل محافظة عن عدد النماذج التي تم بيعها للمواطنين وعدد المشكلات التي تواجه المواطنين.

وذكر "ياقوت" عدة مزايا للقانون الجديد على رأسها إنه حل عدد كبير من المشكلات والتعقيدات التي كانت السبب في قيام عدد كبير من المواطنين بالامتناع عن التسجيل حيث كانت مدة التسجيل تصل لعامين، مشيرًا إلى أن القانون القديم يرجع للملك فاروق وكان يقتصر على أشكال معينة فقط من نقل الملكية وهو ما كان يتطلب مثل هذه المدة.

وأكد على ضرورة تغير القانون في ظل التحديثات التي يقوم بها العالم في القوانين الخاصة بالملكية العقارية، مشيرًا إلي أن المشروع الجديد مشروع قومي تحرص عليه القيادة السياسية من خلال التنسيق مع كافة الوزرات لإنجاح البنية المعلوماتية للمشروع.

واختتم رئيس مصلحة الشهر العقاري حديثه قائلً:ا "الجديد في المشروع هو تحويل جميع العقارات الغير مسجلة إلى عقارات مسجلة".

وقد بدأ العمل بقانون الشهر العقاري الجديد منذ يوم السبت الماضي، إذ بدأت الحكومة في تطبيق القانون الذي وافق عليه البرلمان نهائيًا، رقم 9 لسنة 2022 بتعديل بعض أحكام القانون رقم 114 لسنة 194، الذي يتعلق بالآليات الجديدة لتسجيل ملكية العقارات والشقق السكنية، الذي يستهدف تسهيل إجراءات تسجيل الملكية بالشهر العقاري، وتشجيع المواطنين على تسجيل ممتلكاتهم من أجل تنشيط السوق العقاري.