17.8 مليار جنيه تمويلات عقارية بنسبة 3.2% من إجمالى الإقراض فى 9 بنوك كبرى


الاحد 08 مايو 2022 | 02:28 مساءً
البورصة المصرية
البورصة المصرية
حسين صبحى

رصدت "العقارية" حجم محافظ التمويل العقارى فى 9 بنوك كبرى مقيدة فى البورصة المصرية، والتى كشفت عن تقديمها إجمالى تمويلات عقارية لعملاءها من الأفراد بمختلف شرائحهم بقيمة 17.8 مليار جنيه وبنسبة 3.2% من إجمالى القروض والتمويلات البالغة 554.2 مليار جنيه والمقدمة من هذه البنوك لعملاءها من المؤسسات والأفراد بنهاية 2021.

مبادرة التمويل العقارى

2021 التى شهدت فى يوليو الماضى إطلاق مبادرة البنك المركزى المصرى للتمويل العقارى لمتوسطى الدخل بفائدة 3%، لم تشهد زيادة ملحوظة فى محفظة التمويل العقارى للبنوك التسعة سوى بنحو 3.1 مليار جنيه لجميع الفئات بما مرتفعة الدخل، ورغم تخصيص "المركزى" 100 مليار جنيه لهذه المبادرة، إلا أن نسبة التمويلات العقارية من إجمالى القروض لم ترتفع سوى بنحو 0.2%.

محفظة التمويلات العقارية

وقد بلغت محفظة التمويلات العقارية للبنوك التسعة نحو 14.7 مليار جنيه بنهاية 2020 من إجمالى محفظة قروض بلغت 490.2 مليار جنيه وبنسبة 3% من هذه القروض فقط، وقد ارتفعت هذه النسبة إلى 3.2% خلال سنة 2021 التى شهدت الأشهر الخمسة الأخيرة منها العمل بالمبادرة أى بزيادة 0.2% فقط بما يثير التساؤلات بشأن التأثير الغائب للمبادرة.

ومؤخراً عقد الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والمستشار عمر مروان، وزير العدل، اجتماعاً مع مسئولى البنك المركزي، لبحث تيسير إجراءات التمويل العقاري، وذلك بحضور مسئولى الوزارتين، والدكتور محمد عمران، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، ومى عبدالحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري.

وأكد الدكتور عاصم الجزار، ضرورة وضع نظام مستدام للتمويل العقاري، وتوفير جهات التمويل لمزيد من التسهيلات لتشجيع المواطنين على شراء الوحدات السكنية بنظام التمويل العقاري، وزيادة حجم المحفظة المخصصة من البنوك للتمويل العقاري، موضحاً أننا نحتاج إلى تغيير الأفكار والسياسات فيما يتعلق بالعلاقة بين التمويل ومشروعات التطوير العقاري.

وسجل بنك التعمير والإسكان أعلى محفظة تمويل عقارى بقيمة 8.5 مليار جنيه بنهاية 2021، مقابل 7.8 مليار جنيه، إلا أن محفظة جميع القروض ارتفع بقيمة أكبر لتنخفض نسبة التمويل العقارى لإجمالى محفظة القروض من 36.8% إلى 32.2%، وارتفعت نسبة التمويل العقارى لإجمالى الإقراض فى جميع البنوك الأخرى بنسب متفاوتة.

وارتفعت محفظة التمويل العقارى فى البنك التجارى الدولى من 2 مليار جنيه إلى 2.5 مليار جنيه وبنسبة استحواذ من إجمالى القروض ارتفعت من 1.49% إلى 1.52%، كما ارتفعت تمويلات QNB لراغبى شراء العقار من 2.2 مليار جنيه إلى 2.8 مليار جنيه وقد زادت نسبة هذه التمويلات العقارية لإجمالى قروض QNB من 1.25% إلى 1.56%.