رئيس مصلحة الشهر العقاري يكشف رسوم تسجيل العقارات (فيديو)


الاحد 08 مايو 2022 | 10:48 صباحاً
الشهر العقاري
الشهر العقاري
محمد محمود

قال جمال ياقوت رئيس مصلحة الشهر العقاري، إن أقصى رسم لتسجيل العقارات والشقق بالشهر العقاري 3900 جنيه، بالإضافة إلى 100 جنيه سعر نموذج التسجيل ليصبح الإجمالي 4000 جنيه فقط، رسوم تسجيل العقارات بقانون الشهر العقاري الجديد، وأن الرسوم تبدأ من 500 جنيه، موضحاً أن ذلك يرجع للمساحات الخاصة بتلك العقارات سواء بالمدن أو الريف والقرى.

وأوضح ياقوت، خلال لقاء عبر برنامج "كلمة أخيرة " الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ON، أن قانون الشهر العقاري، يقدم تيسيرات واسعة في مجال نقل الملكية، يحقق نقلة اجتماعية واقتصادية كبيرة للمجتمع المصري، حيث ستتحول جميع العقارات داخل مصر من عقارات غير مسجلة أو قابلة للتسجيل إلى عقارات مسجلة وعلى هذا الأساس تم وضع نماذج لكل حالة على حدة.

وأشار ياقوت، إلى أن الإجراءات الجديدة تحتوي مرحلة تسبق التسجيل العقاري، وهي "الرفع المساحي"، ولا تتجاوز 14 يومًا من بين الـ37 يومًا المحددة للتسجيل، بالإضافة إلى إتاحة إجراءات التسجيل الإلكترونية ووضع نموذج مخصص لكل حالة بعينها من حالات التسجيل (والتي جرى حصرها في 9 حالات).

وبين أن من هذه التسهيلات فصل سداد ضريبة التصرفات العقارية عن إجراءات التسجيل، ما يفتح المجال أمام أي مشترٍ بالتوجه لتسجيل الملكية الخاصة به دون سؤاله عن أداء الضريبة من البائع من عدمه.