بحلول "يونيو" .. "مايكروسوفت" تُعيد لعبة "فورتنايت" لهواتف iOS وأندرويد


"مايكروسوفت" تُعيد لعبة "فورتنايت" لهواتف iOS وأندرويد

السبت 07 مايو 2022 | 12:58 صباحاً
ألعاب
ألعاب
محمود عبدالله

ستعود لعبة الفيديو القتالية الشهيرة Fortnite "فورتنايت" لأجهزة iOS وأندرويد، بعد عامين من التوقف، بسبب خلاف حول نظام الشراء الذي تتيحه اللعبة لمستخدميها.

مطوري الألعاب الالكترونية 

وتعود اللعبة، بعد اتفاق مطورها Epic Games "إبيك غيمز وXbox "إكسبوكس"، وحدة الألعاب الخاصة لمايكروسوفت، على تقديم اللعبة بشكل مجاني عبر الخدمات السحابية لإكسبوكس.

كما تتيح "إكسبوكس" اللعبة لمستخدمي أجهزة الكمبيوتر العاملة بنظام ويندوز، وذلك عبر البث السحابي المجاني لأول مرة في 26 دولة.

وكانت "آبل" و"غوغل" حذفتا اللعبة من متجريهما، App Store "آب ستور" وGoogle Play "غوغل بلاي"، في أغسطس 2020 بعد أن أتاحت فورتنايت لمستخدميها الشراء من دون الرجوع لهما.

وحظيت اللعبة، بأكثر من 350 مليون لاعب على مستوى العالم، ولديها شعبية خاصة بين اللاعبين الأصغر سنًا.

وتفرض "آبل" رسومًا بين 15% و30% على عمليات الشراء والاشتراكات عبر متجرها.

ورفضت محكمة أمريكية، في نوفمبر الماضي، دعوى قضائية لإبيك غيمز وصفت فيها ممارسات أبل بـ "الاحتكارية"، وقالت المحكمة، إن "آبل" لديها الحق في فرض تلك الرسوم، ولكنها دعتها لتخفيفها.

وينتقد مطورو تطبيقات، بينها Spotify "سبوتيفاي" وفيسبوك وWordpress "ووردبرس" الرسوم التي يفرضها آب ستور على المطورين. ويصف مطورون السياسة بأنها غير عادلة ومناهضة للمنافسة.

وتسعى مايكروسوفت، عبر وحدة إكسبوكس للألعاب، للسيطرة على قطاع الألعاب عبر الخدمات السحابية، الذي يتيح لملايين المستخدمين اللعب المجاني، مع إمكانية الشراء داخل اللعبة.

واتفقت مايكروسوفت، الشهر الماضي على الاستحواذ على شركة ألعاب الفيديو أكتيفيجن بليزارد Activision Blizzard مقابل 68.7 مليار دولار، والتي قد تكون أكبر عملية استحواذ للشركة في تاريخها الممتد 46 عامًا، وأكبر صفقة اندماج وشراء في تاريخ التكنولوجيا.

وتمتلك أكتيفيجن بليزارد، لعبة كول أوف ديوتي Call of Duty القتالية الشهيرة، إلى جانب ألعاب أخرى مثل Candy Crush "كاندي كراش" و Warcraft "وور كرافت".

ويتعين على مايكروسوفت وأكتيفيجن بليزارد الحصول على موافقة الهيئات المنظمة في الولايات المتحدة وبريطانيا والاتحاد الأوروبي والصين، لإتمام الصفقة وفقًا لإيداع هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية، وتتوقع الشركتان إتمام الصفقة بحلول شهر يونيو 2023.