تجاوزت قيمتها السوقية 110 مليار دولار.. ارتفاع أسهم «ستارباكس» للقهوة بنسبة 7 %


الخميس 05 مايو 2022 | 12:26 مساءً
ستاربكس
ستاربكس
محمد خليفة

قفزت القيمة السوقية لشركة «ستارباكس» الأمريكية لمشروبات القهوة، اليوم الخميس، إلى أكثر من 110 مليار دولار مع ارتفاع أسعار أسهمها فى بورصة نيويورك بأكثر من 7% خلال تعاملات اليوم.

جاء ذلك بعد الإعلان عن صعود أسعار القهوة بما يقرب من 97% منذ بداية العام الماضى، وحتى الآن، لتسجل أعلى مستوى منذ 10 سنوات، وارتفاع حجم الاستهلاك العالمي من القهوة إلى 500 مليار كوب خلال العام الثاني لجائحة كورونا.

وأعلنت «ستارباكس» أن صافي الإيرادات زاد بنسبة 14.5% ليتجاوز 7.64 مليار دولار، ليتفوق على التوقعات البالغة 7.6 مليار دولار، وارتفعت إيراداتها خلال الربع الماضي، وعوض نمو المبيعات الأمريكية الانخفاضات الحادة بالصين، وفقاً لوكالة «بلومبرج».

وتقلصت مبيعات المتاجر الدولية لشركة ستارباكس بنسبة 8%، متأثرة بالانخفاضات الحادة في الصين، ثاني أكبر سوق لها بعد الولايات المتحدة الأمريكية، كما تراجعت مبيعات متاجر الشركة الصينية بنسبة 23% خلال الربع الماضي، وأعادت البلاد فرض عمليات الإغلاق بعد تفشي كورونا «كوفيد 19».

وأكدت الشركة أن ارتفاع التكاليف قلص الأرباح، ما دفع الشركة إلى التخلف عن تقديرات الأرباح الفصلية وخفضت توقعات أرباحها للعام المالي 2022، لكن المستثمرين كانوا يتوقعون توقعات أكثر كآبة.

مع ذلك، ارتفعت الأسهم بأقل من 1% بختام تداولات، يوم أمس الأربعاء، لكنها انتعشت اليوم بأكثر من 7% ليقترب سعر السهم من 82 دولاراً، وصعد صافي دخل شركة القهوة العملاقة بالربع الماضي إلى 674.5 مليون دولار، من 659.4 مليون دولار بنفس الفترة للعام السابق.

وربحت أسهم الشركة 59 سنتًا لكل سهم، بما يتفق مع تقديرات المحللين الذين شملهم استطلاع وكالة «ريفينيتيف» البحثية.

وانتعشت مبيعات المتاجر العالمية لستارباكس بنسبة 7% بالربع الماضي بفضل النمو القوي في الولايات المتحدة مع زيارة المستهلكين لمقاهي الشركة، كما ارتفعت مبيعاتها في الولايات المتحدة بنسبة 12%، حيث أنفق العملاء المزيد على كل طلب، كما زاروا ذات المتجر مرات كثيرة.

ووصل عائد السهم 72 سنتًا معدلة مقابل 80 سنتًا متوقعًا، وصلت الإيرادات 8.05 مليار دولار مقابل 7.95 مليار دولار متوقعة، وأعلنت الشركة عن صافي دخل للربع الأول من العام المالي 815.9 مليون دولار، أو 69 سنتًا للسهم.

وارتفع هذا الصافي بالمقارنة مع 622.2 مليون دولار، أو 53 سنتًا للسهم خلال نفس الربع من العام السابق، وتوقع كيفن جونسون، الرئيس التنفيذي لـ «ستاربكس» ارتفاع الأسعار لبقية شهور العام الجاري مع استمرار التضخم.

ويتوقع أن تكون مشكلات التوريدات ذات تأثير، ولذلك تخطط الشركة لزيادة الأسعار بعد أن رفعت بالفعل الأسعار بأكتوبر ويناير، وارتفع صافي مبيعات «ستارباكس» بنسبة 19% لتزداد إلى 8.05 مليار دولار، وتتفوق على التوقعات البالغة 7.95 مليار دولار.