الأسبوع المقبل.. بدء تطبيق قانون الشهر العقاري الجديد


الثلاثاء 03 مايو 2022 | 01:40 مساءً
الشهر العقاري
الشهر العقاري
العقارية

تبدأ مصلحة الشهر العقاري، تطبيق قانون الشهر العقاري الجديد، عقب انتهاء إجازة عيد الفطر مباشرة، بعد أن صدق الرئيس السيسي عليه في 6 مارس الماضي، وهو القانون رقم 9 لسنة 2022 لتعديل أحكام القانون رقم 114 لسنة 1946.

وفي هذا السياق، أعلن جمال ياقوت، رئيس مصلحة الشهر العقاري، أن القانون الجديد سيتم العمل به اعتباراً من يوم السبت المقبل الموافق 7 مايو، مؤكدا أنه أزال جميع المشاكل التي كانت تعترض عمليات التسجيل، وأصبح لا يوجد تسلسل ملكية أو كشف تحديث أو توقيع بائع في الحالات العرفية.

وأوضح ياقوت، أن هذا القانون أتى بضمانات عديدة وكثيرة من شأنها تحويل الملكية غير المسجلة أو العقارات غير المسجلة إلى مسجلة، موضحا أن وزارة العدل قامت بتنفيذ هذا القانون بعمل اللائحة تنفيذية تضمنت حصر عدد المعاملات في الشهر العقاري، وعمل نموذج على كل حالة، سواء على في حالة البيع العرفي والرسمي وإشهار الاسم.

وأشار رئيس مصلحة الشهر العقاري، إلى أن الدولة تتجه للتحول الرقمي وسيتم القضاء على جميع المشاكل التي كانت تعترض إجراءات نقل الملكية العقارية، لافتًا إلى أنه بهذا القانون ستنتقل مصر نقلة اجتماعية حضارية في مجال الملكية العقارية.

وأوضح أنه بالنسبة للرسوم، فيتم تقديرها على حسب الحالة الواقعية بحد أقصى 4 آلاف جنيه شاملة الرسوم الإدارية ونقل الملكية العقارية والنشر والإعلان والانتقال، وكل الرسوم سيتم نقل الملكية بموجبها تنحصر في حد أقصى 4000 جنيه.