وزير الطاقة اللبناني: نحن مدينون لمصر على وقوفها إلى جانبنا


الثلاثاء 03 مايو 2022 | 09:47 صباحاً
وزير الطاقة اللبناني
وزير الطاقة اللبناني
مي محمد

قال وليد فياض وزير الطاقة اللبناني، إن البنك الدولي لا يزال يُجري مفاوضات بشأن تمويل استجرار الغاز المصري، ومن المنتظر موافقته على الدخول بالمفاوضات المالية على شروط التمويل.

وأضاف أن البنك لا يزال يُجري مفاوضات على عدة أمور، من بينها الجدوى السياسية، مؤكدًا أن لبنان يهمها إتمام الأمر في سرع وقت"، وأن عقود الغاز أصبحت جاهزة، وممكن توقيعها مع الأخوة في سوريا ومصر.

وأكد "فياض" أن البنك الدولي والإدارة الأمريكية يجب أن يؤمنا موافقتهما على التمويل، لافتا وأن هذا المشروع يجمع بين الأخوة العرب، وهو أرخص ما يمكن أن يتم الوصول إليه في الكهرباء، وهو تقريبًا نصف سعر الديزل الذي تستخدمه دولته.

وتابع: ""نحن مدينون لمصر على وقوفها إلى جانب لبنان، ومدينون للأردن وسوريا على إتمام نقل المادة إلى لبنان، إننا حصلنا سابقا من وزارة الخزانة الأمريكية، على رسالة فحواها أنها مطلعة على مشروعي جر الغاز والكهرباء عبر سوريا، وأن من خلال قراءتها لطريقة التعاقد، واستجداء سوريا لأتعابها على هذا الموضوع وهو أخذ جزء من الكهرباء وليس المال، تبين أنها لا يخضع هذين العقدين لأي من العقوبات الأمريكية المفروضة وفقًا لقانون قيصر مبدئيا، لكن هناك حاجة للإجابة على بعض الأسئلة من قِبل الدول المعنية، ونحن أرسلنا الأجوبة".