"فوربس" تكشف قائمة سيدات صنعن علامات تجارية شرق أوسطية لعام 2022


"فوربس" تكشف قائمة سيدات صنعن علامات تجارية شرق أوسطية لعام 2022

الثلاثاء 03 مايو 2022 | 03:22 صباحاً
قائمة فوربس
قائمة فوربس
محمود عبدالله

كشفت "فوربس الشرق الأوسط"، عن قائمتها السنوية للعام الرابع على التوالي "سيدات صنعن علامات تجارية شرق أوسطية لعام 2022" للتركيز على سيدات الأعمال اللاتي أسسن العلامات التجارية الأكثر نجاحًا في المنطقة.

قائمة بأبرز سيدات الصناعة

وتضم القائمة 30 سيدة صنعن عـلامات تجارية شرق أوسطية، في قطاعات الموضة والأزياء والجمال وغيرها، فضلاً عن 20 سيدة صنعن علامات تجارية تكنولوجية شرق أوسطية.

كما تضم قائمة "30 سيدة صنعن علامات تجارية شـرق أوسطية 2022" سيدات الأعمال عبر مختلف الفئات، بما في ذلك الإكسسوارات ومنتجات العناية بالأطفال، والجمال والأزياء والأحذية، والمجوهرات والعطور.

واعتمدت القائمة، على معايير محددة منها: المشاهير الذين دعموا العلامة التجارية، وعدد المتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي، وعدد الدول التي تنشط فيها العلامة التجارية، والتغطية الإعلامية.

وللعام الرابع على التوالي، تصدرت القائمة هدى قطان، الشريك المؤسس للعلامة التجارية (Huda Beauty).

وفي عام 2021، صنفت فوربس أمريكا رائدة الأعمال في قطاع التجميل، ضمن قائمة أغنى السيدات العصاميات في أمريكا، مع صافي ثروة قدرها 490 مليون دولار في 8 أبريل2021.

وتتبعها في المركز الثاني عزة فهمي، وأمينة وفاطمة غالي، ثم منى قطان، مؤسسة العلامة التجارية (KAYALI) في المركز الثالث.

تليها ريان السليماني الرئيسة التنفيذية لعلامة (Atelier Zuhra) في المركز الرابع، ومصممة الأحذية أندريا وازن في المركز الخامس.

فيما انطلقت العلامات التجارية المصنفة في القائمة، من 6 دول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تتصدرها دولة الإمارات بـ13 علامة تجارية، تليها مصر بـ8 علامات، ثم لبنان بـ5 علامات. كذلك تضم القائمة سيدات أعمال من 18 جنسية مختلفة، تتصدرهن المصريات بـ11 سيدة، ثم اللبنانيات بـ4 سيدات. ويهيمن قطاع الموضة والأزياء على القائمة بواقع 13 علامة تجارية، يليه قطاع التجميل بـ7 علامات، ثم المجوهرات بـ5 علامات.

وأما عن قائمة "20 سيدة صنعن علامات تجارية تكنولوجية شرق أوسطية 2022"، فقد أضيفت معايير أخرى، منها: حجم جولات التمويل والإيرادات. وقد تصدرت القائمة ريتا هوانغ زهين، الشريك المؤسس لشركة الخدمات اللوجستية (iMile) التي جمعت تمويلًا قيمته 40 مليون دولار في جولة تمويلية من الفئة (أ) في نوفمبر 2021، ليصل إجمالي تمويلاتها إلى 50 مليون دولار منذ تأسيسها، مما جعلها تاسع أكثر شركة ناشئة تمويلاً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2021.

وانضمت منى عطايا ولينا خليل، مؤسستا شركة (Mumzworld) إلى قائمة العام أيضًا لتحلا في المركز الثاني، بعد أن جذبت منصتهم أنظار المستثمرين الإقليمين و استحواذ مجموعة تمر على الشركة في يونيو 2021.

في حين تشمل قائمة أقوى 5 سيدات ضمن هذا التصنيف، ندين مزهر التي شاركت في تأسيس (Sarwa) وأمبرين موسى التي أسست منصة "سـوق المال" وفاطمة الشناوي التي شاركت في تأسيس (Khazna) ضمن قطاع التكنولوجيا المالية.

ويضم التصنيف مجموعة متنوعة من السيدات من 17 جنسية مختلفة، يعملن في 13 قطاعًا. بينما تتصدر الأردنيات بواقع 3 سيدات ثم السعوديات والبريطانيات بسيدتين لكل منهما.

ويهيمن قطاع التكنولوجيا المالية بواقع 5 علامات تجارية، يليه الخدمات اللوجستية بـ3 علامات، ثم قطاعا التجارة الإلكترونية وتداول العملات المشفرة بسيدتين لكل منهما.

كذلك تنشط أعمال الشركات المصنفة ضمن القائمة في الإمـارات، من خلال 13 علامة تجارية، تليها مصر والسعودية بعلامتين تجاريتين لكل منهما.