«المركزي الأوروبي»: رفع الفائدة في يوليو ليس «مُرجّحًا»


الاحد 01 مايو 2022 | 01:05 مساءً
البنك المركزي الأوروبي
البنك المركزي الأوروبي
العقارية

قال لويس دي جويندوس، نائب رئيس البنك المركزي الأوروبي، إن إقدام البنك على رفع سعر الفائدة في يوليو المقبل أمر ممكن، لكن ليس «مُرجّحًا».

وأضاف جويندوس لصحيفة «إل كوريو» الإسبانية: «لا يوجد سبب يمنع إنهاء مشتريات الأصول في يوليو، سترتفع أسعار الفائدة بعد ذلك، وقد تحدث في غضون أشهر أو أسابيع أو أيام، والزيادة في يوليو ممكنة، لكن هذا لا يعني أنها مُرجّحة».

في إطار احتواء التضخم القياسي المرتفع بمنطقة اليورو، مارس بعض صانعي السياسة ضغوطاً من أجل أول زيادة لسعر الفائدة يقوم بها البنك المركزي الأوروبي منذ أكثر من عقد من الزمان في أقرب وقت في يوليو المقبل، وقال جويندوس إن أي قرار سيعتمد على البيانات وتوقعات الاقتصاد الكلي الجديدة في يونيو.

وقال نائب رئيس البنك المركزي الأوروبي دون الرغبة في أن يستبق تلك التوقعات إن الضعف الكبير في النمو كان ملحوظًا بالفعل، مضيفًا أنه مع ذلك، سيكون النمو إيجابياً في عام 2022، وإذا تمسكنا بالتعريف التقني للركود، وهو نمو سلبي على مدار ربعين متتاليين، فإننا لا نراه حاليًا.

وارتفعت المعدلات الاسمية للدين العام في جميع أنحاء العالم، لكن علاوة المخاطر لا تزال مستقرة نسبيًا، ولم يتحقق خطر التجزؤ، وفي ظلّ مستويات التضخم هذه، لن تكون أسعار الفائدة منخفضة كما كانت في السنوات الأخيرة، وعلى الحكومات الاستعداد لذلك، من منظور الأسواق، فإن المدخل إلى الحلّ أيضاً، هو طرح مقترحات ذات مصداقية.