"الذهب" يرتفع 1% مع تراجع الدولار ويتجه لتسجيل أول تراجع شهري


"الذهب" يرتفع 1% مع تراجع الدولار

السبت 30 ابريل 2022 | 03:04 صباحاً
الذهب
الذهب
محمود عبدالله

ارتفع سعر خام "الذهب" أكثر من 1% مع تراجع الدولار، إلا أنه يتجه نحو إنهاء شهر أبريل منخفضًا، وسط توقعات بتشديد الفيدرالي الأمريكي لسياسته النقدية.

أسعار الذهب 

وارتفع الذهب، بنسبة 1.07% إلى 1911.8 دولار للأونصة اليوم، إلا أنه يتجه نحو أول انخفاض شهري منذ يناير، مع تسجيل تراجع بنسبة 1.5% حتى الآن في أبريل.

واقترن هذا الارتفاع مع هبوط مؤشر الدولار 0.4% بعد أن لامس أعلى مستوى في 20 عامًا أمس الخميس، ما يجعل الذهب أقل تكلفة لمن يحملون عملات أخرى.

أوضح محلل ED&F Man Capital Markets، إدوارد مئير، "شهد سوق الذهب عمليات بيع مستمرة في الأسابيع الماضية مع ارتفاع الدولار، وفي الوقت الحالي، انخفض مؤشر الدولار وهو ما يرفع أسعار الذهب".

وتراجعت الفضة 0.57% إلى 23.05 دولار للأونصة، وارتفع البلاتين بنسبة 3% إلى 938.40 دولار، وكذلك صعد البلاديوم بقدر طفيف بنسبة 4.07% عند 2300 دولارًا للأونصة.

وانكمش الاقتصاد الأمريكي، بشكل غير متوقع في الربع الأول، وفقًا للبيانات الحكومية، مع عودة ظهور حالات "كوفيد-19" وتراجع المساعدات المالية المرتبطة بالجائحة من الحكومة، ما زاد من جاذبية السبائك الذهبية.

وتزايدت التوقعات بالركود في "وول ستريت" من عدة مؤسسات مالية على رأسها، دويتشه بنك، مع تشديد سياسة الاحتياطي الفيدرالي التي "ترفع احتمالات الركود" إلى 15% في العام المقبل و35% خلال العامين المقبلين.