صندوق المليارديرة "كاثي وود" ينخفض إلى أدنى مستوى له في عامين


صندوق "كاثي وود" ينخفض إلى أدنى مستوى له في عامين

الجمعة 29 ابريل 2022 | 12:33 صباحاً
كاثي
كاثي
محمود عبدالله

سجل صندوق Ark Invest الذي تملكه المليارديرة المستثمرة كاثي وود، خسائر هائلة، الخميس، بعد تراجُع أسهم أكبر استثماراته مثل تيسلا وCoinbase لتداول العملات المشفرة وشركة الرعاية الصحية الافتراضية Teladoc وسط عمليات بيع أدت الآن تقريبًا إلى القضاء على جميع مكاسب الصندوق البارز خلال الجائحة.

تراجع في الأسهم

وعلى الرغم من المكاسب الطفيفة للسوق، تراجع سهمArk Innovation، التي تروج لملكية سهم "الابتكار المزعزع"، بنسبة 7% الخميس، ليهبط إلى أدنى مستوى له منذ أبريل 2020.

ويقود هذا الانخفاض شركة Teladoc، ثالث أكبر استثمارات الصندوق، والتي سجلت أكبر انخفاض لها في يوم واحد على الإطلاق، الخميس، حيث انهار السهم بأكثر من 46% بعد تقرير أرباح أسوأ من المتوقع، حيث حذر الرئيس التنفيذي جيسون جوريفيتش من أن ارتفاع تكاليف الإعلانات والشكوك المستمرة بشأن فيروس كوفيد من شأنهما أن يؤديا إلى عائدات أقل من المتوقع هذا العام.

وكان لسهم شركة "تيسلا" أكبر مقتنيات الصندوق أيضًا مساهمته في الانخفاض، والذي انخفض بنسبة 4% بعد التراجع الهائل، الخميس، الذي قضى على حوالي 128 مليار دولار من القيمة السوقية للشركة، حيث واصل المستثمرون التفكير في الآثار السلبية المحتملة لاستحواذ الرئيس التنفيذي إيلون ماسك على تويتر عملاق وسائل التواصل الاجتماعي.

وانخفض سهم Coinbase وExact Sciences Corporation بنسبة 5% و8% الخميس، في حين ارتفع سهم Zoom Video Communications وعملاق البث Roku بنسبة 1% و3% على التوالي.

تفاؤل بشأن شركات التكنولوجيا

وعلى الرغم من ارتفاعه بنسبة 150% في عام 2020، إلا أن صندوق Ark الرئيسي انخفض بنسبة 24% العام الماضي وانهار بنسبة 49% أخرى هذا العام، مقارنة بانخفاض بنسبة 11% لمؤشر S&P 500.

وطوال فترة الهبوط هذا العام، ظلت كاثي وود، الرئيس التنفيذي لشركة آرك، متفائلة بشدة بشأن قطاع التكنولوجيا، حيث أخبرت المستثمرين في مؤتمر هذا الشهر أن أسهم شركات التكنولوجيا الكبرى، في الغالب، "لم تتدهور" على الرغم من عمليات البيع الأخيرة وتوقعت لاحقًا أن يبلغ سهم تيسلا في أربع سنوات 4600 دولار، أي أكثر من خمسة أضعاف المستويات الحالية.

مقتنيات أخرى من الأسهم

وبينما تعاني الأسهم، كانت وود تبيع أجزاء من حصتها في تيسلا، وتختار بدلاً من ذلك مضاعفة مقتنياتها الكبرى الأخرى، مثل Roku و Roblox و Coinbase.

وقبل الإعلان عن أرباح Teladoc، اشترى صندوق Ark حوالي 90 ألف سهم في شركة التطبيب عن بعد مقابل حوالي 5 ملايين دولار، ويمتلك صندوق Ark Invest ما قيمته 600 مليون دولار من الأسهم في الشركة.

تحذيرات الخبراء

ومن جانبه، قال مدير ومؤسس شركة Claro Advisors لإدارة الثروات التي تبلغ قيمتها 700 مليون دولار، ريان بيلانجر، في تعليقات عبر البريد الإلكتروني "يعيد سوق الأسهم تصنيف بعض أفضل الأسهم أداءً خلال العامين الماضيين، لا سيما في قطاع التكنولوجيا، ويجب تحذير المستثمرين من أنه حتى الشركات الأكثر ربحًا ليست محصنة ضد عمليات التراجع وضغط الأرباح"، مشيرًا إلى "قوى هائلة" تؤدي إلى انخفاض الأسعار، بما في ذلك بنك الاحتياطي الفيدرالي المتشدد، وارتفاع معدلات الفائدة، ومخاوف النمو الاقتصادي وتجدد مخاوف كوفيد، ويضيف: "يستخدم المستثمرون أساليب حماية لأموالهم أكثر من أي وقت مضى منذ مارس 2020".

بيع أسهم في تويتر

وباعت وود أيضًا نحو 5 ملايين دولار في تويتر هذا الشهر في وقت تلقت فيه شركة التواصل الاجتماعي العملاقة عرض استحواذ غير متوقع من ماسك. وقالت وود لشبكة CNBC في 12 أبريل، "لقد قلصنا استثمارنا في تويتر بعد أن سلم جاك دورسي زمام الأمور، أعتقد أنه سيكون هناك بعض الدراما، ولا نعرف ما إذا كان نموذج الإعلانات، ونموذج الاشتراكات، أو مزيج من ذلك سيسود"، وشكرت في وقت لاحق إيلون ماسك، بعد أن قبل مجلس إدارة تويتر عرضه للاستحواذ على الشركة.