ما قصة يوم عيد العمال؟ وأين كانت بدايته؟


الخميس 28 ابريل 2022 | 02:39 مساءً
شعار يوم عيد العمال
شعار يوم عيد العمال
محمد عاشور

يحتفل العالم في الأول من مايو من كل عام بيوم العمال العالمي، الذي ظهر في منتصف القرن الـ 19 في أستراليا.

يُشير يوم العمال إلى العديد من الاحتفالات العمالية المختلفة التي أدت إلى إحياء الأول من مايو، كذكرى لاحياء النضال من أجل الثمان ساعات، ومع انتشار فكرته حول العالم تم اختيار موعده ليصبح ذكرى للاحتفال بحلول الدولية الثانية للاشخاص المشتركين في قضية هايماركت 1886.

التسمية

اختلفت التسمية الرسمية لعيد العمال في روسيا عما كانت عليه أيام الاتحاد السوفيتي، وتغيرت عام 1992 لتصبح «عيد العمل والربيع»، حيث كانت «اليوم العالمي للتضامن مع الطبقة العاملة»، وهو يوم عطلة في كثير من البلدان.

يُقال أن أول من طالب بذلك كان أحد مؤسسي «الاشتراكية الطوباوية»، روبرت أوين (1771-1858)، وكان تحت شعار: «8 ساعات عمل، 8 ساعات راحة، 8 ساعات ترفيه».

ويُعتبر عيد العمال من الأعياد الأكثر انتشارا في العالم، حيث يتم الاحتفال به في 130 دولة تقريبا، وفي معظم دول العالم يتم أخذه عطلة رسمية.

أصل الاحتفال

يٌشير البعض إلى أن أصل الاحتفال بيوم العمال، كان في مدينة شيكاغو الأمريكية، حيث وقعت نزاعات بين العمال وأرباب العمل لتخفيض ساعات العمل اليومي إلى ثماني ساعات، وكان ذلك في هاميلتون، ثم في تورونتو، ما أدى إلى ظهور قانون الاتحاد التجاري.

في عام 1884، قرر اتحاد النقابات المنظمة والنقابات العمالية في شيكاغو، في اتفاقيته: «8 ساعات عمل تشكل يوم عمل قانوني اعتبارا من 1 مايو 1886».

فرسان العمل

في 1 مايو عام 1886، رفضت «فرسان العمل» بقيادة تيرينس ف. باودرلي، النداء للانضمام لحركة الإضراب، لكن البعض منهم انضم، وقاد ألبرت بارسونز(1848-1887)، رئيس «فرسان العمل» هو وزوجته لوسي بارسونز وطفلاهما، مظاهرة من 80 ألف شخص في شارع ميشيغان، بشيكاغو.

بعدها بقليل، انضم إليهم في جميع أنحاء البلاد ما بين 350-400 ألف عامل، مطالبين بتحديد ساعات العمل والحصول على كافة مستحقاتهم، تحت نفس الشعار.

عيد العمال في أمريكا

يقول بعض المؤرخين، أنه تم الاحتفال بأول عيد للعمال في الولايات المتحدة الأمريكية في الخامس من سبتمبر، عام 1882 في مدينة نيويورك.

بعدها قرر الاتحاد الأمريكي للعمل في سانت لويس، ديسمبر عام 1888، أنه اعتبارًا من 1 مايو عام 1890، «لا يجب أن يعمل فيه العمال الأمريكيون أكثر من 8 ساعات».

العيد في أفريقيا وآسيا

يتم الاحتفال بعيد العمال في اليوم الأول من مايو من كل عام في بعض دول أفريقيا وآسيا، مثل: مصر والجزائر، والصين، والهند، وروسيا، وتركيا، وسوريا، والعراق، وفلسطين، والأردن، واليمن.